منتدى حد الغربية
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

 


منتدى حد الغربية

اهلا ومرحبا بك يا زائر في منتديات حد الغربية
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلالدخولدخول

شاطر | 
 

 كبش العيد من سنة دينية إلى ضرورة إجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

zaizon
مراقب إداري
مراقب إداري
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
11408

العمر العمر :
28

النقاط النقاط :
10122

التّقييم التّقييم :
21

الهواية الهواية :
كل الهوايات المحمودة

الإنتساب الإنتساب :
23/04/2008

. :

------------------
الوسام إهداء من مغربية وافتخر
مسؤولة كشاكيل وألبومات
حد الغربية





 

 


مُساهمةموضوع: كبش العيد من سنة دينية إلى ضرورة إجتماعية   السبت 20 أكتوبر 2012, 11:41


لعل أهم سنة دينية تحظى باهتمام المغاربة بشكل لافت ويحاولون تأديتها مهما كانت الأحوال ، هي اضحية العيد ، سنة ثابتة منذ عهد سيدنا ابراهيم إلى يومنا هذا ، لكن هذه السنة المحمودة انحرفت عن مغزاها الديني ، لتصبح لدى أغلبية المغربة ضرورة اجتماعية ، تجعل معظم الأسر تلجأ الى طرق مختلفة قصد توفير كبش العيد ، ولو عبر المرور من "مشنقة" السلف ، تفاديا لمشاكل قد يتعرض لها رب الأسرة مع العائلة و الزوجة و الأبناء ، وكل المحيطين به .
شركات السلف ترى في عيد الأضحى فرصة مواتية لتراكم أرباحا مهمة ، لتحتل اعلاناتها كل مكان تحمل عبارات تدغدغ جيوب المواطنين ، امثال : "لتكتمل الفرحة " أو "كن قافز معانا ديما فايز " وغيرها كثير ، فالمواطن أمام قدرته الشرائية المتهالكة أصلا لا يجد بدا من التوجه الى أقرب شركة للسلف لتسلم قرض يِؤمن به كبش العيد ويتفادى به نظرة العائلة و الأبناء ، تكون أكثر قساوة عليه من تبعات السلف ، تبعات تصاحبه حتى حلول العيد القادم .
قروض شركات السلف لا تخلو من خدع في الغالب ، فكم من شركة سلف تعلن أن قرضها مجاني أي بصفر فائدة لتتحايل على المستهلكين ، الذين لا يبدون الرغبة في الاقتراض لأسباب دينية ، لكن الحقيقة ان لا وجود لقرض دون فائدة ، انما الشركات توه الزبون لا غير ، فمصاريف الملف و بعض العمولات تخرج القرض من المجانية المعلنة ، غير ذلك من الحيل التي تلجأ اليها الشركات لإستقطاب اكبر عدد من الزبائن .
وأمام مواطنين يشكل لديهم الاقتراض نوع من الادمان ، ولن يعانق كبش العيد إلا بأموال شركات السلف ، نجد مواطنين يرفضون هذا النوع من المعاملات وأمثال هذه الحلول ويعتبرون ذلك مخالف لمقاصد الشرع الحنيف ، ولن يعرضوا أنفسهم لإرتكاب كبيرة الربا لأجل سنة ليست بواجب الا على من استطاع ، ويستحضرون قوله تعالى :"لا يلكف الله نفسا الا وسعها "

إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع zaizon

منتدياات حد الغربية





خاتم وتوقيع:
أخوكم رشيد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

Mimo4ever
محمد زايزون
محمد زايزون
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
6778

العمر العمر :
31

النقاط النقاط :
7700

التّقييم التّقييم :
32

الإنتساب الإنتساب :
18/04/2008

. :

وسام الرتبة الأولى
في المسابقة الرمضانية الكبرى



 

  
http://lhad.yoo7.com


مُساهمةموضوع: رد: كبش العيد من سنة دينية إلى ضرورة إجتماعية   الخميس 25 أكتوبر 2012, 01:09

قبل أياام من حلول يوم عيد الأضحى المبارك.. نرى كما كل سنة مؤسسات القروض والأبنااء تعمل جااهدة من أجل الدعااية لعروضها التي تخص -كبش العيد- حيث أنهم لا يتفاانون في توهيم الزبناء أنها فرصة لن تعوض.. ولا شك أن هذه الحملاات تأتي أكلهاا دوما.. إن هذه المؤسسات والأبناك تستغل الظروف المادية للمستهلك أو الزبون لتجني منه أربااحا كثيرة.. اما المستهلك فلا يستحضر قول الله عز وجل: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها. فقد أصبح شراء خروف لعيد الأضحى ضرورة ملحة أكثر ما هو سنة دينية.. صحيح أنه من الصعب جداا على أب له أبنااء وزوجة أن يقضي يوم عيد الأضحى بدون كبش عيد.. لكنه من الصعب أيضاا أن يقترض ذلك الأب من أجل شرااء كبش فيؤدي ثمنه طيلة السنة.. فعلاا لقد أصبحناا في زمن نخااف فيه من كلاام النااس -فلاان لم يشتري كبشا للعيد- ولا نخااف أننا نفعل محرما باقتراضنا مالا من أجل شرااء ذلك الكبش..
إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع Mimo4ever

منتدياات حد الغربية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

zaizon
مراقب إداري
مراقب إداري
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
11408

العمر العمر :
28

النقاط النقاط :
10122

التّقييم التّقييم :
21

الهواية الهواية :
كل الهوايات المحمودة

الإنتساب الإنتساب :
23/04/2008

. :

------------------
الوسام إهداء من مغربية وافتخر
مسؤولة كشاكيل وألبومات
حد الغربية





 

 


مُساهمةموضوع: رد: كبش العيد من سنة دينية إلى ضرورة إجتماعية   الخميس 25 أكتوبر 2012, 11:05

Mimo4ever كتب:
.... فعلاا لقد أصبحناا في زمن نخااف فيه من كلاام النااس

والمصيبة هي أن رضى الناس غاية لن تدرك ، لذلك أتمنى صادقا أن يصل المسلمون أجمعين إلى درجة الوعي التي يفرقون فيها بين السنة والفرض والعادات الاجتماعية ، هناك سنكون حققنا خطوة نحو التقدم الفكري والاجتماعي

إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع zaizon

منتدياات حد الغربية





خاتم وتوقيع:
أخوكم رشيد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

aitri
مشرف قسم
مشرف قسم
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
297

العمر العمر :
22

النقاط النقاط :
604

التّقييم التّقييم :
1

الهواية الهواية :
foot ball

الإنتساب الإنتساب :
07/02/2011

. :


 

 


مُساهمةموضوع: رد: كبش العيد من سنة دينية إلى ضرورة إجتماعية   الخميس 25 أكتوبر 2012, 13:55

انا جد متفق معكما صديقي
يقول المثل المغربي (لبس قدك ايواتيك).

إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع aitri

منتدياات حد الغربية


ان مرت الايام و لن تروني.
فهده مشاركتي فتدكروني.
و ان غبت فلم تجدوني.
اكون وقتها بحاجة لدعائكم ....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

zaizon
مراقب إداري
مراقب إداري
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
11408

العمر العمر :
28

النقاط النقاط :
10122

التّقييم التّقييم :
21

الهواية الهواية :
كل الهوايات المحمودة

الإنتساب الإنتساب :
23/04/2008

. :

------------------
الوسام إهداء من مغربية وافتخر
مسؤولة كشاكيل وألبومات
حد الغربية





 

 


مُساهمةموضوع: رد: كبش العيد من سنة دينية إلى ضرورة إجتماعية   الخميس 01 نوفمبر 2012, 13:29

لبس قدك يواتيك ، صدقت وأحسنت التعليق صديقي ايتري
إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع zaizon

منتدياات حد الغربية





خاتم وتوقيع:
أخوكم رشيد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
 

كبش العيد من سنة دينية إلى ضرورة إجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حد الغربية  :: ™۝√۩ஹ المنتدى الاسلامي ஹ√&# :: المنتدى الاسلامي العام-