| |
Abdeslam | شخصية هامة | | |
عدد المساهماات : 1690 العمر : 40 النقاط : 515 التّقييم : 8 الهواية : السّـكُوت الإنتساب : 27/04/2008 . :
|
| موضوع: رد: لماذا يُقدّسُ المغاربة قبور الأولياء والأضرحة؟ الأربعاء 26 نوفمبر 2008, 11:04 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الإيمان بالخرافات هو نتاج للعلاقات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية المتخلفة التي قد تسم مجتمعا من المجتمعات، وهو نتيجة حتمية للبنية الذهنية وطبيعة الحالة النفسية للأفراد والجماعات على حد سواء، وهو لجوء واحتماء ببركات مزعومة، وبالتالي هي خلاصة طبيعية لقهر نفسي مورس على هذه الشرائح، استجابت له بهذه الطريقة نتيجة للجهل وقلة المعرفة. وهذا لا يرتبط بالعصر الحالي فقط، بل يمكن القول أن غالبية المدن والقرى بالمغرب منذ الماضي حملت أسماء أولياء وأصحاب الأضرحة، وهذا يدل على المرتبة المتقدمة التي كانت لهؤلاء في أذهان الناس والسلطة أيضا، فلعل من الأسباب الرئيسية لانتشار هذه الظاهرة هو التشجيع الذي لقيته من السلطة في الماضي والحاضر، فهي في اعتقادي شجعت الناس على الأضرحة والأولياء لإبعادهم ما أمكن عن التفكير في السلطة والحكم ومصير البلد... لقد انتشر في عدد من المواسم طقوس غريبة كل الغرابة من قبيل شرب الدم وذبح القرابين وتجمع "الشوافات" وغيرها، مما جعلها من صميم الاحتفالات بهذا الموسم أو ذاك، وفي هذا الإطار يجب أن نتفق أولا على كون أن هذه الأماكن يعتبرونها الناس أماكن "مقدسة" و "خالصة" تضم قبورا لأشخاص "فوق العادة" من ذوي "معجزات" معينة، وهذه المعجزات مستمرة حتى بعد موتهم، أي أن قاصدي هذه الأضرحة والمزارات لا يؤمنون بحدود المنطق، وبالتالي فإن ممارساتهم يجب أن تسمو على الطبيعة وعلى ما هو اعتيادي ومألوف، ومن ثم فإن سلوكهم يكون غرائبيا وعجائبيا من جهة للتدليل على مكانة الولي وعلوه، ومن جهة لإمالة الناس وجعلهم أكثر تصديقا لما يقال عن هذا الولي، وبالتالي وضعهم في موقف تصديق كل الخرافات والطقوس الخاصة به.. يقو الله عز وجل : (( و يعبدون من دون الله ما لا يضرهم و لا ينفعهم , و يقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله )) , و يقول سبحانه ايضا : (( ومن أضل ممن يدعوا من دون الله من لا يستجيب له الى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون )) , و لا تعليق اكثر من هذا لمن يتدبر ... والسلام عليكم
توقيع Abdeslam | منتدياات حد الغربية
|
|
|
zaizon | مراقب إداري | | |
عدد المساهماات : 11413 العمر : 35 النقاط : 10127 التّقييم : 21 الهواية : كل الهوايات المحمودة الإنتساب : 23/04/2008 . :
------------------
الوسام إهداء من مغربية وافتخر
مسؤولة كشاكيل وألبومات
حد الغربية
|
| موضوع: رد: لماذا يُقدّسُ المغاربة قبور الأولياء والأضرحة؟ الأربعاء 26 نوفمبر 2008, 13:33 | |
| الله يرد بنا الى الدين ردا جميلا شكرا أخوي على الموضوع الهااام جدا جزاكما الله خيرا على المجهود ونسأل الله للجميع الهداية
توقيع zaizon | منتدياات حد الغربية
|
|
|
المتفائل | عضو ذهبي | | |
عدد المساهماات : 569 العمر : 94 النقاط : 584 التّقييم : 7 الهواية : التنبؤ بالماضي الإنتساب : 25/04/2008 . :
|
| موضوع: رد: لماذا يُقدّسُ المغاربة قبور الأولياء والأضرحة؟ السبت 11 أبريل 2009, 20:57 | |
| بطبيعة الحال فهذا ناتج عن الجهل الطاغي في المجتمع المغري و إلى تشبتهم بمعتقدات ما قبل الاسلام و إلى تأثر المغاربة بالفكر الشيعي من حيث تقديس الاولياء باعتبار أن أول دولة أقيمت بالمغرب شيعية (الادارسة) يعني أن أثرها كان كبيرا على المغارية و الحمد لله على نعمة الاسلام
توقيع المتفائل | منتدياات حد الغربية
|
|
|
ولد لبلاد | عضو ملكي | | |
عدد المساهماات : 1197 العمر : 61 النقاط : 3314 التّقييم : 19 الهواية : المطالعة -الانترنيت-السفر. الإنتساب : 16/03/2009 . :
|
| موضوع: رد: لماذا يُقدّسُ المغاربة قبور الأولياء والأضرحة؟ الأحد 12 أبريل 2009, 01:21 | |
| زيارة قبور الاولياء،واضرحة:الشرفاء والصالحين، والسيد،والمولى...وغيرها من الالقاب والرتب الروحية،التي يؤمن بها المغاربة الى جانب الكثير من المسلمين..والتي يعتقدون انها حتى وهي في قبورها ترابا. ما تزال تملك القدرة على التجاوب مع طلباتهم المختلفة، من الزواج ،الى جلب اليمن والبركة او تيسير الاعمال، او النجاح في الامتحانات والمباريات..لمجرد عقد النية وتقديم الفتوح او القرابين ..وقد تقع بعض الاضرحة في اصعب المناطق وعورة .ومع دلك تتوافد عليها المئات من الزوار شهريا-مثلا/بويا عمر-نواحي مراكش-الدي يتمتع حسب المعتقدات السائدة، انه قادر على ابراء من بهم مس من الجن،او دس من السحر...اومثلا للا عائشة البحرية-بازمور اقليم الجديدة/ يعتقد المئات من العوانس الوافدات على مزارها، انها تجلب فرص الزواج لهن، اوامكانية الولادة بالنسبة للمتزوجات العاقرات.اما سيدي بليوط فقد قرات كتابا حول الاضرحة بالمغرب،يستنتج من خلال خلاصة حياته، ان الرجل كان زاهدا فيها، متخدا لنفسه كوخا في احد الاركان الدي يوجد بها الان ضريحه بالبيضاء ، وكان منقطعا عن الناس لا يحادثهم او يعاشرهم باستثناء الاطفال الدي كان يتقرب منهم بالهدايا المحببة، ويقضي وقتا في محادثتهم ومداعبتهم. وادا حدث وتغيب طفل ما-علما انه كان يعرفهم يحفظ اسماءهم فردا فردا -،يسال عنه رفاقه،للاطمئنان عليه، وادا كان المانع مرضا فان حرصه على سلامته،كان يزوره او يطلب احضاره الى كوخه ، ويعتني به ويعمل ما في وسعه من اجل التخفيف من معاناته...وقد يصادف ان يخف المرض سواء بسببه، او بسبب اخر... وهكدا بدا الناس من كل حدب ياتون باطفالهم المرضى، الى السيد الدي يشفي الاطفال على يديه من دون ادوية تدكر..من هو الرجل؟ ما اسمه؟يقولون للسائل عنه: الرجل بو الليوط/ جمع -لا طة- اي علبة من قصدير عرف الرجل الزاهد الصامت بجمعها حول كوخه وتعليقها او وضعها فوق السقف. هدا هو سيدي بليوط.الرجل البوهالي المتشرد الدي رفعته العامة الى درجة ولي الله واليوم يطلق اسمه على عمالة مهمة من عمالات العاصمة الاقتصادية؟ يا لسخرية الاقدار.. وايمان المغاربة ، هو نتيجة السيطرة التي مارستها الزوايا في المغرب،عبر التاريخ. بتحالف مع المخزن ،لتقاطع المصالح بينهما في احكام الطوق على الرعية بكل الوسائل، المادية اوالمعنوية، الدنيوية اوالروحية. والدليل على دلك، العلاقة الوطيدة التي تربط الحاكمين في العالم الاسلامي بهده الاالقاب، وهده التنظيمات.وكل يدعي الانتساب لشجرة مباركة.من صدام الى القدافي الى الخمينى ومقتدى الصدر...كما ان دعم كل طرف للاخر بين وواضح ، فالسلطات في عالمنا الاسلامي تدعم الطرقية بكل الوسائل. لان هده الاخيرة، هي ايضا تخدم السلطات بتكريسها للخرافة وللاساطير،ودلك عن طريق ماسستها -عبر منهجية وخارطة طريق مصادق عليها من طرف الحاكمين- في الفكر اولا،ومن تم في السلوك الخاص للمريدين،بهدف تعميم السلوك على المجتمع كله او جله. وقد قال عمر بن الخطاب في خطبته الشهيرة ،غداة وفاة الرسول الكريم وعدم تصديق الناس للخبر:من كان يعبد محمدا فمحمد قد مات .ومن كان يعبد الله فانه حي لا يموت. انه من واجبنا جميعا محاربة الفكر الطرقي القائم على تقديس غير المقدس وهم الاموات، الدين نحترمهم ونعتبرهم سواسية في القبر، -جنازة رجل..-ولا يمنعنا هدا من الاحتفال بمن قدم عملا جليلا من موتانا ،سواء من العلماء اوالشهداء او غيرهم من الرجال والنساء،اعترافا بقيمتهم واعترافا بجليل اعمالهم الملوسة في الامة.لكن لا يجوز لا شرعا ولا عقلا رفعهم الى درجة القداسة والاعتقاد بخلودهم. وهدا النمط من الاعتقاد، خطره يكمن في تاثيره القوي في نشر الفكرالخرافي، وتكريس الاتكالية والقدرية ، حيث تشل ارادة الافراد،وتسلب ويصبحون مجرد مومياءات محنطة، اجتماعيا وثقافيا وسياسيا............ الموضوع مغر ومثير، لكني اكتفي بهدا القدر .تحياتي.
توقيع ولد لبلاد | منتدياات حد الغربية
|
|
|
| موضوع: رد: لماذا يُقدّسُ المغاربة قبور الأولياء والأضرحة؟ الأحد 12 أبريل 2009, 10:35 | |
| اخي بالفعل موضوعك مهم واشكرك على طرحه ان تقديس هاته القبور والاولياء والاضرحة يعتبر شيئ من الشعوذة والخرافات وهذا ليس بالامر الصحيح من اراد ان يطلب فاليطلب الله عز وجل فهو المستجيب اما هاته الاضرحة وما شابه فلا تنفعهم بشيئ
توقيع lacost | منتدياات حد الغربية
|
|
|