منتدى حد الغربية
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

 


منتدى حد الغربية

اهلا ومرحبا بك يا زائر في منتديات حد الغربية
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلالدخولدخول

شاطر | 
 

 لماذا يُقدّسُ المغاربة قبور الأولياء والأضرحة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

new-mec
شخصية هامة
شخصية هامة
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
2723

العمر العمر :
26

النقاط النقاط :
2796

التّقييم التّقييم :
4

الإنتساب الإنتساب :
22/11/2008

. :

 

 


مُساهمةموضوع: لماذا يُقدّسُ المغاربة قبور الأولياء والأضرحة؟   الأربعاء 26 نوفمبر 2008, 08:48





لئن كانت زيارة الأضرحة وتعظيم الأولياء الصالحين وما يصاحبها من طقوس الدعاء الغريب مسألة غير مألوفة بالنسبة لمُعظم المغاربة فإنها مازالت شائعة في كثير من أنحاء المغرب. الناس على اختلاف طبقاتهم يشدون الرحال لطلب الشفاء والرجاء والنور على قبور الأولياء.







مازال أصحاب الأضرحة أو "الأولياء" كما يُنعثون في المغرب يحظون بمركز خاص في حياة العديد من المغاربة. هناك العديد من الأضرحة المشيدة فوق قبور الأولياء في جميع أنحاء المملكة الشريفة ومازالت تشهد زيارة الحشود من الناس شبابا وكهولا. ولئن كان الإسلام يضع قيودا صارمة على زيارة الأضرحة ويُحرم طلب الدعاء من الأولياء الصالحين فإن العادة الموروثة عن الأجداد مازالت تُحكم قبضتها على العديد الذين يطلبون الرجاء والشفاء من أصحاب الأضرحة.



الأضرحة، وتسمى أيضا قبور الأولياء أو الشرفاء أو الصالحين، مخفية عادة في أبنية تعبدية صغيرة. وداخل قبر الضريح سترى دائما نفس المشهد: حُجاج رجالا ونساء يحيطون بالقبر فيما يتمسك ويتمسح آخرون بستار الولي الصالح ويقفون تحته مشدودي الحركة وكأنهم يفصحون عن ذنوبهم.



هناك العديد من الأضرحة في المغرب ولكن مشاهيرها تستقطب جمهورا غفيرا من الزائرين. سيدي بليوط الواقع في قلب العاصمة الاقتصادية للمملكة هو أحد الأمثلة على ذلك.



مدخل قبة الضريح مزركشة بإبداعات فن المعمار الإسلامي. بل إن الأمر استدعى إحداث ثقب في سقف الضريح لتمكين نخلة من معانقة السماء بعلوها الباسق. قالت لي المرأة التي تحرس الضريح وتسترزق من بيع الشمع في مدخله "هؤلاء الناس يأتون للصلح مع الله لكل واحد منهم هواجسه يصلون لله فيستجيب لدعواتهم".







غالبية الزوار المحتشدون في ضريح سيدي بليوط من البنات اللواتي ينتظرن الكشف عن متاعبهن للولي الصالح. خديجة ب.، 36 سنة تقطن في حي مديونة بالدار البيضاء قالت "أعتقد أن هؤلاء الأولياء يجلبون حقا الحظ. لما كنت صغيرة كانت أمي تأخذني لكل أضرحة الدار البيضاء للتدبر. وفي كل أسبوع آتي إلى سيدي بليوط حيث ألتقي العديد من النساء. لو ابتعدت لمدة أطول يأتي الولي الصالح في منامي ويأمرني بزيارته".



خديجة ليست الزائرة الوفية الوحيدة للضريح. التقيت أيضا إلهام بوغابة وهي طالبة بكلية الحقوق قالت لي "بعد زيارتي الأسبوعية أشعر بالاطمئنان الداخلي الذي يساعدني في تدبير شؤون حياتي بشكل عادي. ومع مرور الزمن أصبحت الزيارة جزءا أساسيا من نمط حياتي".







مقابر الأضرحة هي الأخرى مكان اعتيادي للزيارة. يأتي المساكين بجموع محتشدة كل يوم جمعة لتناول الكسكس الذي يتبرع به المحسنون وكذا لحضور المهرجانات السنوية لبعض الأضرحة مثل المواسم التي مازالت تستقطب آلاف الناس. وبالإضافة إلى الصلاة والدعاء وطلب البركة يقدم الموسم أيضا فرصة للتعرف على أصدقاء جدد والعوائل التي تقطن بعيدا. البعض يستغل المناسبة للبحث عن زوج أو زوجة لولده أو ابنته.



الذين يأتون للتفكر والتدبر قرب ضريح الأولياء يحملون الألف طلب وطلب ويتضرعون للولي طلبا للحظ في الحياة. الحاجة طامو التي بلغت عقد الستين ودأبت على زيارة الأولياء منذ نعومة أظافرها قالت لنا موضحة "أذهب للولي الصالح لكي يتوسط لي لطلب مغفرة الله تعالى. أنا أعرف أنه مجرد إنسان مثلنا لكنه شريف".







طلب طامو "الاستشارة" من الولي يتغير حسبما تسعى له من زيارة لأخرى. قالت وقد امتلأت عيناها بالأمل "أدعوه أن لا يتزوج زوجي من جديد وأن يحصل ابني على عمل طيب وأن تجد ابنتي البالغة 35 عاما زوجا صالحا". في المغرب يُعتقد أن لكل ضريح أثر في مجال من مجالات الحياة ينفرد به عن البقية مثلما أخبرتنا طامو. يعرف كل ولي بما له من "معجزات" وقصص خيالية عنه. إن هذا الجانب العجيب لوحده قادر على إرضاء بعض أصناف زوار الأضرحة الذين يستمدون ثقافتهم بوضوح من عالم الخيال.



عالم الاجتماع جميل معروك أوضح أنه في العديد من الحالات يلعب الضريح دور طبيب الأمراض النفسية والأمراض العقلية. فالبعض من الناس أمام غلاء العلاج النفسي يلجؤون بمعية أحبائهم الذين يعانون من الأمراض العقلية إلى الأولياء. بويا عُمر في قلعة السراغنة هو الأشهر في المغرب لمثل هذه الحالات حيث يتجمع فيه عشرات المصابين بالأمراض النفسية ويُربطون كليا بجدرانه طلبا للشفاء.







الدكتور ادريس موساوي تحدث عن بويا عمر أو "مُدرب الروح" كما يُسمونه فقال إن روحه تسكن أيضا اليونان. وأوضح "في الوقت ذاته كان مرضى العقول يُربطون بدهاليز المستشفيات في انتظار أسليبيوس، إله الطب ليُحضرهم في حلم ثم يعطيهم مفتاح شفائهم". وأضاف "هذا لا علاقة له بالدين ولا بالمغرب إن هذه خرافة أتتنا من المنطقة المتوسطية حيث التقت حضارات شعوب مختلفة بكل معتقداتها وعاشت هناك بطريقة أو أخرى".



وقال الموساوي إن اليوم يلجأ الناس عادة إلى الجمع بين الطرق التقليدية والطب الحديث. "رغم أن بعض المرضى يلجؤون لأطباء الأمراض العقلية فإنهم مازالوا يستعينون بما للطب التقليدي من مهارات وبالطرق التقليدية لعلاج الأمراض السيكولوجية المستعصية وهذه تشمل زيارة الأضرحة وقبور الأولياء جماعات وأفراد...وقد يكون لهذا أثر مفيد للناس المعانين من اضطرابات خفيفة والذين يتعقدون في فضائل الأولياء لكن آخرين لا يعبؤون بذلك إطلاقا".







إن طلب البركة من الأضرحة يبدو أنه سيتواصل لأمد طويل. الدكتور أخميس مصطفى في كتابه المعنون "طقوس وأسرار أضرحة الدار البيضاء" يشدد على أن الناس مازالوا يتجهون للممارسات غير المفهومة ويدمنون عليها. نُخبة البلد تسخر منهم والدين يحاربهم لكن ليس ثمة من يستطيع التخلص منهم. وأوضح "سوف تتواصل العادة لسنوات مقبلة لأن هذا في واقع الأمر نتاج ما انغرس في نفوس الناس منذ صباهم: قدسية الضريح. الولي يبقى مكان السلم الآمن لتلك النفس المعذبة والتي لم تعثر عليه بعد".



*الصور من الموسم الذي يقام على ضريح الهادي بنعيسى (مكناس أ.ف.ب)

إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع new-mec

منتدياات حد الغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

Abdeslam
شخصية هامة
شخصية هامة
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
1690

العمر العمر :
32

النقاط النقاط :
515

التّقييم التّقييم :
8

الهواية الهواية :
السّـكُوت

الإنتساب الإنتساب :
27/04/2008

. :

 

 


مُساهمةموضوع: رد: لماذا يُقدّسُ المغاربة قبور الأولياء والأضرحة؟   الأربعاء 26 نوفمبر 2008, 11:04


بسم الله الرحمن الرحيم

الإيمان بالخرافات هو نتاج للعلاقات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية المتخلفة

التي قد تسم مجتمعا من المجتمعات، وهو نتيجة حتمية للبنية الذهنية وطبيعة

الحالة النفسية للأفراد والجماعات على حد سواء، وهو لجوء واحتماء ببركات

مزعومة، وبالتالي هي خلاصة طبيعية لقهر نفسي مورس على هذه الشرائح،

استجابت له بهذه الطريقة نتيجة للجهل وقلة المعرفة.

وهذا لا يرتبط بالعصر الحالي فقط، بل يمكن القول أن غالبية المدن والقرى

بالمغرب منذ الماضي حملت أسماء أولياء وأصحاب الأضرحة، وهذا يدل

على المرتبة المتقدمة التي كانت لهؤلاء في أذهان الناس والسلطة أيضا، فلعل

من الأسباب الرئيسية لانتشار هذه الظاهرة هو التشجيع الذي لقيته من السلطة

في الماضي والحاضر، فهي في اعتقادي شجعت الناس على الأضرحة والأولياء

لإبعادهم ما أمكن عن التفكير في السلطة والحكم ومصير البلد...

لقد انتشر في عدد من المواسم طقوس غريبة كل الغرابة من قبيل شرب الدم

وذبح القرابين وتجمع "الشوافات" وغيرها، مما جعلها من صميم الاحتفالات

بهذا الموسم أو ذاك، وفي هذا الإطار يجب أن نتفق أولا على كون أن هذه

الأماكن يعتبرونها الناس أماكن "مقدسة" و "خالصة" تضم قبورا لأشخاص

"فوق العادة" من ذوي "معجزات" معينة، وهذه المعجزات مستمرة حتى

بعد موتهم، أي أن قاصدي هذه الأضرحة والمزارات لا يؤمنون بحدود المنطق،

وبالتالي فإن ممارساتهم يجب أن تسمو على الطبيعة وعلى ما هو اعتيادي

ومألوف، ومن ثم فإن سلوكهم يكون غرائبيا وعجائبيا من جهة للتدليل على

مكانة الولي وعلوه، ومن جهة لإمالة الناس وجعلهم أكثر تصديقا لما يقال

عن هذا الولي، وبالتالي وضعهم في موقف تصديق كل الخرافات

والطقوس الخاصة به..

يقو الله عز وجل : (( و يعبدون من دون الله ما لا يضرهم و لا ينفعهم ,

و يقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله )) , و يقول سبحانه ايضا :

(( ومن أضل ممن يدعوا من دون الله من لا يستجيب له الى يوم القيامة

وهم عن دعائهم غافلون )) , و لا تعليق اكثر من هذا لمن يتدبر ...

والسلام عليكم

إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع Abdeslam

منتدياات حد الغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

zaizon
مراقب إداري
مراقب إداري
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
11408

العمر العمر :
28

النقاط النقاط :
10122

التّقييم التّقييم :
21

الهواية الهواية :
كل الهوايات المحمودة

الإنتساب الإنتساب :
23/04/2008

. :

------------------
الوسام إهداء من مغربية وافتخر
مسؤولة كشاكيل وألبومات
حد الغربية





 

 


مُساهمةموضوع: رد: لماذا يُقدّسُ المغاربة قبور الأولياء والأضرحة؟   الأربعاء 26 نوفمبر 2008, 13:33


الله يرد بنا الى الدين ردا جميلا

شكرا أخوي على الموضوع الهااام جدا

جزاكما الله خيرا على المجهود

ونسأل الله للجميع الهداية

إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع zaizon

منتدياات حد الغربية





خاتم وتوقيع:
أخوكم رشيد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المتفائل
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
569

العمر العمر :
87

النقاط النقاط :
584

التّقييم التّقييم :
7

الهواية الهواية :
التنبؤ بالماضي

الإنتساب الإنتساب :
25/04/2008

. :

 

  
http://www.google.com


مُساهمةموضوع: رد: لماذا يُقدّسُ المغاربة قبور الأولياء والأضرحة؟   السبت 11 أبريل 2009, 20:57




بطبيعة الحال

فهذا ناتج عن الجهل الطاغي في المجتمع المغري

و إلى تشبتهم بمعتقدات ما قبل الاسلام

و إلى تأثر المغاربة بالفكر الشيعي من حيث تقديس الاولياء

باعتبار أن أول دولة أقيمت بالمغرب شيعية (الادارسة)

يعني أن أثرها كان كبيرا على المغارية

و الحمد لله على نعمة الاسلام

إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع المتفائل

منتدياات حد الغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ولد لبلاد
عضو ملكي
عضو ملكي
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
1197

العمر العمر :
53

النقاط النقاط :
3314

التّقييم التّقييم :
19

الهواية الهواية :
المطالعة -الانترنيت-السفر.

الإنتساب الإنتساب :
16/03/2009

. :


 

 


مُساهمةموضوع: رد: لماذا يُقدّسُ المغاربة قبور الأولياء والأضرحة؟   الأحد 12 أبريل 2009, 01:21

زيارة قبور الاولياء،واضرحة:الشرفاء والصالحين، والسيد،والمولى...وغيرها من الالقاب والرتب الروحية،التي يؤمن بها المغاربة الى جانب الكثير من المسلمين..والتي يعتقدون انها حتى وهي في قبورها ترابا. ما تزال تملك القدرة على التجاوب مع طلباتهم المختلفة، من الزواج ،الى جلب اليمن والبركة او تيسير الاعمال، او النجاح في الامتحانات والمباريات..لمجرد عقد النية وتقديم الفتوح او القرابين ..وقد تقع بعض الاضرحة في اصعب المناطق وعورة .ومع دلك تتوافد عليها المئات من الزوار شهريا-مثلا/بويا عمر-نواحي مراكش-الدي يتمتع حسب المعتقدات السائدة، انه قادر على ابراء من بهم مس من الجن،او دس من السحر...اومثلا للا عائشة البحرية-بازمور اقليم الجديدة/ يعتقد المئات من العوانس الوافدات على مزارها، انها تجلب فرص الزواج لهن، اوامكانية الولادة بالنسبة للمتزوجات العاقرات.اما سيدي بليوط فقد قرات كتابا حول الاضرحة بالمغرب،يستنتج من خلال خلاصة حياته، ان الرجل كان زاهدا فيها، متخدا لنفسه كوخا في احد الاركان الدي يوجد بها الان ضريحه بالبيضاء ، وكان منقطعا عن الناس لا يحادثهم او يعاشرهم باستثناء الاطفال الدي كان يتقرب منهم بالهدايا المحببة، ويقضي وقتا في محادثتهم ومداعبتهم. وادا حدث وتغيب طفل ما-علما انه كان يعرفهم يحفظ اسماءهم فردا فردا -،يسال عنه رفاقه،للاطمئنان عليه، وادا كان المانع مرضا فان حرصه على سلامته،كان يزوره او يطلب احضاره الى كوخه ، ويعتني به ويعمل ما في وسعه من اجل التخفيف من معاناته...وقد يصادف ان يخف المرض سواء بسببه، او بسبب اخر... وهكدا بدا الناس من كل حدب ياتون باطفالهم المرضى، الى السيد الدي يشفي الاطفال على يديه من دون ادوية تدكر..من هو الرجل؟ ما اسمه؟يقولون للسائل عنه: الرجل بو الليوط/ جمع -لا طة- اي علبة من قصدير عرف الرجل الزاهد الصامت بجمعها حول كوخه وتعليقها او وضعها فوق السقف. هدا هو سيدي بليوط.الرجل البوهالي المتشرد الدي رفعته العامة الى درجة ولي الله واليوم يطلق اسمه على عمالة مهمة من عمالات العاصمة الاقتصادية؟ يا لسخرية الاقدار..
وايمان المغاربة ، هو نتيجة السيطرة التي مارستها الزوايا في المغرب،عبر التاريخ. بتحالف مع المخزن ،لتقاطع المصالح بينهما في احكام الطوق على الرعية بكل الوسائل، المادية اوالمعنوية، الدنيوية اوالروحية.
والدليل على دلك، العلاقة الوطيدة التي تربط الحاكمين في العالم الاسلامي بهده الاالقاب، وهده التنظيمات.وكل يدعي الانتساب لشجرة مباركة.من صدام الى القدافي الى الخمينى ومقتدى الصدر...كما ان دعم كل طرف للاخر بين وواضح ، فالسلطات في عالمنا الاسلامي تدعم الطرقية بكل الوسائل. لان هده الاخيرة، هي ايضا تخدم السلطات بتكريسها للخرافة وللاساطير،ودلك عن طريق ماسستها -عبر منهجية وخارطة طريق مصادق عليها من طرف الحاكمين- في الفكر اولا،ومن تم في السلوك الخاص للمريدين،بهدف تعميم السلوك على المجتمع كله او جله.
وقد قال عمر بن الخطاب في خطبته الشهيرة ،غداة وفاة الرسول الكريم وعدم تصديق الناس للخبر:من كان يعبد محمدا فمحمد قد مات .ومن كان يعبد الله فانه حي لا يموت.
انه من واجبنا جميعا محاربة الفكر الطرقي القائم على تقديس غير المقدس وهم الاموات، الدين نحترمهم ونعتبرهم سواسية في القبر، -جنازة رجل..-ولا يمنعنا هدا من الاحتفال بمن قدم عملا جليلا من موتانا ،سواء من العلماء اوالشهداء او غيرهم من الرجال والنساء،اعترافا بقيمتهم واعترافا بجليل اعمالهم الملوسة في الامة.لكن لا يجوز لا شرعا ولا عقلا رفعهم الى درجة القداسة والاعتقاد بخلودهم. وهدا النمط من الاعتقاد، خطره يكمن في تاثيره القوي في نشر الفكرالخرافي، وتكريس الاتكالية والقدرية ، حيث تشل ارادة الافراد،وتسلب ويصبحون مجرد مومياءات محنطة، اجتماعيا وثقافيا وسياسيا............ الموضوع مغر ومثير، لكني اكتفي بهدا القدر .تحياتي.

إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع ولد لبلاد

منتدياات حد الغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

lacost
شخصية هامة
شخصية هامة
انثى

عدد المساهماات عدد المساهماات :
3683

العمر العمر :
25

النقاط النقاط :
4940

التّقييم التّقييم :
11

الإنتساب الإنتساب :
14/03/2009

. :

 

 


مُساهمةموضوع: رد: لماذا يُقدّسُ المغاربة قبور الأولياء والأضرحة؟   الأحد 12 أبريل 2009, 10:35


اخي بالفعل موضوعك مهم واشكرك على طرحه

ان تقديس هاته القبور والاولياء والاضرحة يعتبر

شيئ من الشعوذة والخرافات وهذا ليس بالامر الصحيح

من اراد ان يطلب فاليطلب الله عز وجل فهو المستجيب

اما هاته الاضرحة وما شابه فلا تنفعهم بشيئ

إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع lacost

منتدياات حد الغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
 

لماذا يُقدّسُ المغاربة قبور الأولياء والأضرحة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حد الغربية  :: ™۝√۩ஹ المنتدى العام ஹ√۩۝™ :: احد الغربية العام-