إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدى هدى محمد - صلى الله عليه وسلم - وشر الأمور محدثاتها ،وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة فى النار.
وبعد: فإن المرأة فرد هام فى المجتمع الإسلامى حيث هى أم وأخت وزوجة وبنت وهى مربية الرؤساء ،وصانعة العظماء ،ووراء كل عظيم امرأة ،والإسلام أراد أن تكون المرأة زهرة مصونة ،ولؤلوة مكنونة يجب حفظها فى كل وقت وكل حين؛ لذلك وضع ضوابط على المرأة المسلمة فى ملبسها وزينتها كل ذلك لصاينتها وحمايتها من الأذى
و من المسائل الفقهية التى تخص المرأة مسألة حد عورتها أمام الأجانب هل هى جميع البدن أم جميع البدن مع استثناء الوجه والكفين ؟؟ فإذا كانت عورة المرأة جميع البدن فإن ذلك يستلزم أن كشف الوجه والكفين أمام الأجانب حرام لايجوز ،وبالتالى فالتى تظهر الوجه والكفين قد وقعت فى إثم
وإذا كانت عورة المرأة جميع البدن باستثناء الوجه والكفين فإن ذلك يستلزم جواز كشف المرأة الوجه والكفين أمام الأجانب ،وعند بعض الفقهاء فإن ذلك يستلزم أيضاً جواز النظر إلى وجه وكفى الأجنبية المختمرة بالخمار الشرعى عند أمن الفتنة ،ودون شهوة وتلذذ فى النظر ،أما إذا كان النظر لشهوة فهو حرام بإجماع علماء المسلمين
الفصل الأول: معنى حد عورة المرأة أمام الأجانب
الفصل الثانى : أدلة الذين يقولون إن عورة المرأة أمام الأجانب جميع الجسد دون استثناء
الفصل الثالث : أدلة الذين يقولون أن جسد المرأة الأجنبية عورة إلا الوجه والكفان
الفصل الرابع: القول الراجح فى المسألة
الفصل الخامس : لماذا لا تنتقبين ؟
أولا : معنى الحد: الحد عبارة عن المقصود بما يحصره و يحيط به إحاطة تمنع أن يدخــل فيه ما ليس منه أو يخرج منه ما هو مـنه . أو الدال على ماهية الشئ ومن أمثلة الحدود : حد السهو : هو الغفلة عـن المعلوم ، وحد اليقين : الاعتقاد الجـازم الذى لا يقبل التغير، وحــد الهوى : هو ميل القلب إلى ما يستلذ به ، و حد الإلهـام : هو إلقاء معنى في القلب يطمئن له الصدر ، وحد الخطاب : هو توجيه الكلام نحوالآخرين للإفهام ، وحَـد الاعتقاد : هوالعلم الجازم القابل للتغيـر، و هو إما اعتقاد صحيح إن طابق الواقع كاعتقاد المقلد سنية الضحى أواعتقاد فـاسد إن خالف الواقع كاعـــتقاد الفلسفي قدم العالم , و العالم مُحدَث له لحظة وجود ومادام له لحظة وجود فليــس بقديم بل العالم حادث .
الدليل الثانى: قوله تعالى: ﴿ و َ الْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ ُمتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴾[1]
وجه الدلالة : العجائز من النساء يباح لهن وضع الجلباب ،و يفهم من هذا بمفهوم المخالفة أن غير القواعد لا يباح لهن وضع الجلباب ،والجلباب يغطى الوجه
وفي هذه الآية دلالة على أنه يباح للعجوز كشف وجهها ويديها بين يدي الرجال وأما شعرها فيحرم النظر إليه كشعر الشابة[2] فيفهم من ذلك عدم جواز كشف الوجه والكفين للشابة .
مناقشة الاستدلال : الجلباب هو الملاءة التي تلتحف بها المرأة فوق ثيابها ، وليس على وجهها أو هو الرداء فوق الخمار وليس رداء على الوجه .
نتيجة مناقشة الاستدلال : ليس فى الآية دليل على وجوب تغطية الوجه .
أرجوا أن ينال إعجابكم الموضوع و آن لا تبخلو بردودكم
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
توقيع momo |
منتدياات حد الغربية
|