منتدى حد الغربية
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
منتدى حد الغربية
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
منتدى حد الغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حد الغربية

اهلا ومرحبا بك يا زائر في منتديات حد الغربية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلالدخولدخول

شاطر | 
 

 مصادر التشريع الاسلامي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

مصادر التشريع الاسلامي Vide
zaizon
مراقب إداري
مراقب إداري
zaizon
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
11413

العمر العمر :
35

النقاط النقاط :
10127

التّقييم التّقييم :
21

الهواية الهواية :
كل الهوايات المحمودة

الإنتساب الإنتساب :
23/04/2008

. :
مصادر التشريع الاسلامي 5110
مصادر التشريع الاسلامي M710
------------------
الوسام إهداء من مغربية وافتخر
مسؤولة كشاكيل وألبومات
حد الغربية
مصادر التشريع الاسلامي Icon
مصادر التشريع الاسلامي Rachid11
مصادر التشريع الاسلامي Rachid12


 

 


مُساهمةموضوع: مصادر التشريع الاسلامي   مصادر التشريع الاسلامي Emptyالثلاثاء 04 مايو 2010, 16:51


مصادر التشريع الإسلامي





-1القرآن:

وهو كلام الله تعالى وهو المصدر و المرجع لأحكام الفقه الإسلامي،

فإذا عرضت لنا مسألة رجعنا قبل كل شيء إلى كتاب الله عز وجل لنبحث عن حكمها فيه،
فإن وجدنا فيه الحكم أخذنا به، ولم نرجع إلى غيره.
ولكن القرآن لم يقصد بآياته كل جزئيات المسائل وتبيين أحكامها والنص عليها،
وإنما نص القرآن الكريم على العقائد تفصيلاً،
والعبادات والمعاملات إجمالاً ورسم الخطوط العامة لحياة المسلمين،
وجعل تفصيل ذلك للسنة النبوية. فمثلاً: أمَرَ القرآن بالصلاة، ولم يبين كيفياتها،
ولا عدد ركعاتها. لذلك كان القرآن مرتبطاً بالسنة النبوية
لتبيين تلك الخطوط العامة وتفصيل ما فيه من المسائل المجملة.

-2السُنَّة النبوية:

وهي كل ما نقل عن النبي صلى الله عليه و سلم من قول أو فعل أو تقرير.

وتُعَدُّ في المنزلة الثانية بعد القرآن الكريم،
شريطة أن تكون ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم بسند صحيح،
والعمل بها واجب، وهي ضرورية لفهم القرآن و العمل به.

-3الإجماع:

هو اتفاق جميع العلماء المجتهدين من أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

في عصر من العصور على حكم شرعي،
فإذا اتفق هؤلاء العلماء - سواء كانوا في عصر الصحابة أو بعدهم -
على حكم من الأحكام الشرعية كان اتفاقهم هذا إجماعاً وكان العمل بما أجمعوا عليه واجباً.
ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن علماء المسلمين
لا يجتمعون على ضلالة، فما اتفقوا عليه كان حقاً.

روى أحمد في مسنده عن أبي بصرة الغفاري رضي الله عنه:

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" سألتُ الله عز وجل أن لا يَجمَعَ أمَّتي على ضلالةٍ فأعطانيها ".

والإجماع يأتي في المرتبة الثالثة من حيث الرجوع إليه،

فإذا لم نجد الحكم في القرآن، ولا في السنة، نظرنا هل أجمع علماء المسلمين عليه،
فإن وجدنا ذلك أخذنا وعملنا به.

مثاله


إجماع الصحابة رضي الله تعالى عنهم على أن الجد يأخذ سدس التركة مع الولد الذكر،
عند عدم وجود الأب.

-4 القياس:

وهو إلحاق أمر ليس فيه حكم شرعي بآخر منصوص على حكمه لاتحاد العلة بينهما.

وهذا القياس نرجع إليه إذا لم نجد نصاً على حكم مسألة من المسائل في القرآن ولا في السنة ولا في الإجماع. فالقياس إذاً في المرتبة الرابعة من حيث الرجوع إليه.

أركان القياس أربعة:

أصل مقيس عليه، وفرع مقيس، وحكم الأصل المنصوص عليه، وعلة تجمع بين الأصل والفرع.

ودليله قوله عز وجل: {فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَارِ} [الحشر: 2]،

أي لا تجمدوا أمام مسألة ما، بل قيسوا وقائعكم الآتية على سنَّة الله الماضية.
وروى مسلم وغيره عن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم:
" إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران، وإذا اجتهد الحاكم فأخطأ فله أجر ".
وروى أبو داود والترمذي عن أبي هريرة
أن معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه أرسله رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم
إلى اليمن ليُعَلِّمَ الناس دينهم، فقال:
يا معاذ بما تقضي؟ قال: بكتاب الله،
قال: فإن لم تجد في كتاب الله ؟
قال: فبسنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم،
قال: فإن لم تجد؟
قال: أقيس الأمور بمشبهاتها ( وهذا هو الاجتهاد )،
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تهلل وجهه سروراً:
الحمد لله الذي وفق رسولَ رسولِ الله لما يرضي رسول الله،
وفي رواية أخرى قال:
فإن لم تجد في سنة رسول الله ؟
قال: أجتهد رأيي ولا آلو (أي أجتهد و لا أترك).

مثاله:

إن الله تعالى حرَّم الخمر بنص القرآن الكريم، و العلة في تحريمه:
هي أنه مسكر يُذهِب العقل، فإذا وجدنا شراباً آخر له اسم غير الخمر،
ووجدنا هذا الشراب مسكراً حَكَمنا بتحريمه قياساً على الخمر،
لأن علة التحريم - وهي الإسكار - موجودة في هذا الشراب؛
فيكون حراماً قياساً على الخمر.


ملحوظة :
---------------

هناك من يزيد على هذه المصادر الأربعة
ست مصادر أخرى لتصبح عشرة
وهي كالتالي :
-أقوال الصحابة-المصالح المرسلة-الاستصحاب-الاستحسان- العرف-الشرائع السابقة

والله أعلم

إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع zaizon

منتدياات حد الغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مصادر التشريع الاسلامي Vide
رنيم2009
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رنيم2009
انثى

عدد المساهماات عدد المساهماات :
573

العمر العمر :
30

النقاط النقاط :
807

التّقييم التّقييم :
2

الإنتساب الإنتساب :
22/07/2009

. :
مصادر التشريع الاسلامي Empty

 

 


مُساهمةموضوع: رد: مصادر التشريع الاسلامي   مصادر التشريع الاسلامي Emptyالأحد 16 مايو 2010, 13:29

موضوع هااااااااايل خويا

بارك الله فيك

جعله الله في ميزان حسناتك

إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع رنيم2009

منتدياات حد الغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مصادر التشريع الاسلامي Vide
fatifleur
شخصية هامة
شخصية هامة
fatifleur
انثى

عدد المساهماات عدد المساهماات :
1885

العمر العمر :
37

النقاط النقاط :
2092

التّقييم التّقييم :
24

الإنتساب الإنتساب :
15/02/2009

. :
مصادر التشريع الاسلامي Ta2all10
------------------
الوسام إهداء من مغربية وافتخر
مسؤولة كشاكيل وألبومات
حد الغربية
مصادر التشريع الاسلامي Icon


 

 


مُساهمةموضوع: رد: مصادر التشريع الاسلامي   مصادر التشريع الاسلامي Emptyالأحد 16 مايو 2010, 21:51



باراك الله فيك أخي رشيد على الموضوع القيم
جزاك الله خيراً



إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع fatifleur

منتدياات حد الغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مصادر التشريع الاسلامي Vide
zaizon
مراقب إداري
مراقب إداري
zaizon
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
11413

العمر العمر :
35

النقاط النقاط :
10127

التّقييم التّقييم :
21

الهواية الهواية :
كل الهوايات المحمودة

الإنتساب الإنتساب :
23/04/2008

. :
مصادر التشريع الاسلامي 5110
مصادر التشريع الاسلامي M710
------------------
الوسام إهداء من مغربية وافتخر
مسؤولة كشاكيل وألبومات
حد الغربية
مصادر التشريع الاسلامي Icon
مصادر التشريع الاسلامي Rachid11
مصادر التشريع الاسلامي Rachid12


 

 


مُساهمةموضوع: رد: مصادر التشريع الاسلامي   مصادر التشريع الاسلامي Emptyالإثنين 21 يونيو 2010, 22:22


أختاي الفاضلتين .....أشكركما حقا على المرور الكريم
وأتمنى أن يكون الموضوع قد أعطى حقه من الافادة المطلوبة
لكما خالص التحية والتقدير

إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع zaizon

منتدياات حد الغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
 

مصادر التشريع الاسلامي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

نرجوا أن يكون ردّك على الموضوع بصيغة جميلة تعبر عن شخصيتك الغالية عليناا ...مع فاائق التقدير.... ((مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حد الغربية  :: ™۝√۩ஹ المنتدى الاسلامي ஹ√&# :: المنتدى الاسلامي العام-