منتدى حد الغربية
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

 


منتدى حد الغربية

اهلا ومرحبا بك يا زائر في منتديات حد الغربية
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلالدخولدخول

شاطر | 
 

 اللافقريات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

شاعرة حد الغربية رانيا
عضو ماسي
عضو ماسي
انثى

عدد المساهماات عدد المساهماات :
174

العمر العمر :
21

النقاط النقاط :
224

التّقييم التّقييم :
0

الهواية الهواية :
كتابة الشعر والخواطر الركض الرسم والمطالعة

الإنتساب الإنتساب :
15/07/2010

. :

 

 


مُساهمةموضوع: اللافقريات   الجمعة 16 يوليو 2010, 11:18

البداية الافقريات من الحشرات

الشكل و الوصف:
ان خنافس الدعسوقة البالغة تتميز بعلامات من الأحمر و الأسود، أو الأصفر و الأسود، أو الرمادي و الأسود، و لكن الغالب هي حمراء وسوداء. اليرقات جسدها مجزّء ، ولونها يميل الى الرمادي المسود، و عليه علامات برتقالية؛ و تكون فعالة من آخر الربيع الى آخر الصيف.
الفائدة:
كلاً من البالغين و اليرقات تتغذى بشكل أساسي على المن الأخضر greenfly، و لكنها تتغذى أيضاً على أصناف أخرى من الحشرات مثل: العث (mites)، الحشرة القرمزية scale insects، البق الدقيقي أو البق المغبّر mealybug، واليسروعات الصغيرة (أو الجرارات) caterpillars.
لكي تشجعها:
ازرع رقعة من نبات القرّاص (nettle) لكي تجذب بعض المنّ حول الحديقة،فهذا المنّ سيكون غذاء للدعسوقة فيما بعد. لا ترتب الحديقة كثيراً خلال الخريف، بل اترك بعض مخلفات النباتات اليابسة و جذوع الأشجار و الأغصان، لأجل ان تكون مكاناً مناسباً لهذه الحشرة خلال سباتها. تجنب استخدام المبيدات.
2. الذبابة الحوّامة أو الطنّانة hoverfly
الشكل و الوصف:
الحشرات البالغة منها تشبه الدبابير أو النحل، و لكن لها زوج واحد من الأجنحة فقط .تمتاز بالاندفاع بالطيران ثم الحوم حول الأزهار و ذلك بالصيف و الخريف. اليرقات اجمالاً تكون ذات لون أصفر او أخضر شبه شفاف، و تظهر ابتداءً من آخر الربيع .
الفائدة:
اليرقات تتغذى بشكل أساسي على المن aphids ، فتأكلها بسرعة فائقة، بمعدل 50 حشرة من باليوم. بالإضافة الى ذلك هي تأكل حشرات العث العنكبوتي التي تصيب أشجار الفاكهة spider mites، واليرسوعات الصغيرة.
لكي تشجعها:
ازرع أزهاراً تجذب الذبابات الحوامة البالغة، فهي توفر الرحيق و غبار الطلع لتلك الحشرات كي تتغذى عليها. من النباتات المستحب زراعتها و التي تجذب هذه الحشرة هي: الشبت dill والشمار fennel وحشيشة الملاك angelica . تجنب استخدام المبيدات.
3-أسد المنّ- الحشرة الشبكية الجناح -Lacewing


الشكل و الوصف:
معظم أصناف هذه الحشرة ذات الأجنحة الشبكية الرقيقة و العينان الكبيرتان، هي ذات لون أخضر، مع وجود بعض الأصناف ذات اللون البني. اليرقة صغيرة ، ذات شعيرات، و كثيرة النشاط، وهي أيضاً ذات ألوان مختلفة ، انما غالباً تكون ذات لون بني فاتح، تظهر من آخر الربيع إلى منتصف الخريف. أحياناً هذه اليرقات تقوم بتثبيت بقايا و مخلفات فرائسها من المنّ التي تم امتصاصها على شعيراتها كنوع من التمويه camouflage كما يبدو لنا في الصورة أعلاه .
الفائدة:
كل من الحشرة البالغة و اليرقة تتغذى بشكل أساسي على المنّ. بالإضافة إلى ذلك فإنّ اليرقة تتغذى على بعض أنواع العث mites و الحشرة النطّاطة leaf hoppers و الحشرات القرمزية أو القشرية scale insects و الجرارات ( اليرسوعات) .
لكي تشجعها:
ازرع بعض النباتات التي تجذب هذه الحشرة، مثل لسان الثور borage، و نبتة عنبر سلطان Centuria و الشبت dill. . أهم شيء ، تجنب استخدام المبيدات، فحتى العضوية منها تضر بهذه الحشرة النافعة.
4- الخنافس الأرضية و الجوّالة: Ground Beetles & Rove Beetles


الشكل:
الخنافس الأرضية، كما يتبين لكم في الصورة، هي خنافس ذات لون أسود قاتم، ذات أرجل وقرون اسشعار طويلة. قليل منها يطير. أما الخنافس الجوّالة Rove Beetles فهي أكثر طولاً من الخنافس الأرضية، و تشبه حشرة “أبو مقص” earwig. هذه الخنافس تظهر طوال العام.
الفائدة:
كل من الصنفين من هذه الخنافس هي مفترسات مهمة للحلزونات. كما أنها تأكل بيوض ويرقات الذبابة التي تصيب جذور الملفوف والجزر root flies ، كما تأكل المنّ الذي يصيب جذور الخس root aphids .
لكي تشجعها:
هذه الختافس تعيش تحت التراب، و المخلفات و جذوع الأشجار، و الأحجار. انها تعيش في أي مكان مظلم و رطب. لذلك عليك أن تعتني بالتربة دون ان تزعج هذه الخنافس أو تعرّضها للاضطراب. استعمل أغطية للتربة mulches، و بعض النباتات التي تزرع كغطاء للأرض groundcovers. اترك في حديقتك بعض من البلاطات القديمة و الأخشاب، لتكون كمأوى وملجأ لهذه الخنافس.
أخيراً، لا تنسى اجتناب استعمال المبيدات الكيماوية

إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع شاعرة حد الغربية رانيا

منتدياات حد الغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

zaizon
مراقب إداري
مراقب إداري
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
11408

العمر العمر :
28

النقاط النقاط :
10122

التّقييم التّقييم :
21

الهواية الهواية :
كل الهوايات المحمودة

الإنتساب الإنتساب :
23/04/2008

. :

------------------
الوسام إهداء من مغربية وافتخر
مسؤولة كشاكيل وألبومات
حد الغربية





 

 


مُساهمةموضوع: رد: اللافقريات   الإثنين 31 يناير 2011, 08:32

شكرا لك أيتها الشاعرة رانيا على المقال المفيد ...واصلي جهودك
وأرجوا أن نرى جديدك من جديد لأننا اشتقنا لك

إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع zaizon

منتدياات حد الغربية





خاتم وتوقيع:
أخوكم رشيد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
 

اللافقريات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حد الغربية  :: ™۝√۩ஹ منتديات المعرفة ஹ√۩۝™ :: عاالم الاحياء-