منتدى حد الغربية
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

 


منتدى حد الغربية

اهلا ومرحبا بك يا زائر في منتديات حد الغربية
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلالدخولدخول

شاطر | 
 

 مجتمعنا المحافظ/ المنافق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

HATHAT
صديق للمنتدى
صديق للمنتدى
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
562

العمر العمر :
36

النقاط النقاط :
1353

التّقييم التّقييم :
5

الإنتساب الإنتساب :
07/01/2010

. :

 

 


مُساهمةموضوع: مجتمعنا المحافظ/ المنافق    السبت 17 سبتمبر 2011, 05:38

مجمتعاتنا الشرقية الإسلامية رغم كونها محافظة ولكنها منافقة في نفس الوقت.

وهذا ما أحاول أن أبحثه ببعض التفصيل:

وقبل الدخول في التفاصيل بودي أن أشيرإلى إنني سوف أتناول حالات النفاق المقرونة بحالات الحفاظ لنرى كيف نفاقنا يغطي على تحفظنا فيصادره لنظهر ممسوخين! فتكشفنا كل بادرة تحررأو أنعتاق من أسر القيود الإجتماعية المفروضة قسراعلينا. وهذا مالاحظته على جل المبتعثين للدراسة في الخارج فبمجرد وصول المبتعث للجو الغربي نراه ينسلخ من جلده ليظهر مسخه جليا للعيان فيكون تحرره غيرمنضبط بل منفلت لدرجة تفوق تحررالغربي.

المجتمع المحافظ والمجتمع المتحرر
---------------------------------------------------

عندما نتكلم عن المجتمع المحافظ فإننا نميزه عن المجتمع المتحرر، وبكلمة أخرى محافظ يعني أبقى على أعرافه التراثية وقيمها كما كانت في السابق. فهو قدحافظ على قديمه كما هو وإن عبرعنه بلغة الوقت الحاضر. فالشرقي كان في السابق يشترط عذرية الفتاة، قبل الإقتران بهابهدف الزواج، ولازال عند شرطه، فهو بذلك حافظ على عرفه القديم. وأيضاالإقامة في دارسكن واحدة بين رجل وإمرأة بدون عرف زواج، يعتبر فاحشة وربما جريمة يرفضهاالمجتمع الشرقي. بل ويعاقب عليهاوبشكل هستيري، ويعتبرهذا من شروط المجتع المحافظ الصارمة، فلو تركت الفتاة بيت الأب لتعيش مع شخص آخر بدون عرف زواج لقامت قيامة الأب بل والعائلة كلها على تلك الفتاة وربما قطعوهاوعشيقهاإربا إرباغسلا للعار الذي لحق بهم ولبارك المجتمع لقاتلي تلك الفتاة وأرتفعوا بإعينهم كحماة أباة للشرف الرفيع.

أما المتحرر، فتعني تحررمن قديمه وأعتمد عرفا جديدا يختلف عما كان في السابق، فإذا كان الشرقي لايزال يشترط عذرية المرأة قبل الزواج، فالغربي بصورة عامة تحررمن هذا الشرط القديم، ليقترن بالمرأة وإن كانت فاقدة العذرية، فهو بذلك متحرر في نظرته للزواج وشروطه.وأيضا شئ طبيعي جدافي المجتعات الغربية أن تترك الفتاة بيت العائلة بعد بلوغها لتعيش مع من تحب وتهوى عملا بالتحرروالحرية ولضمن القانون لها ذلك، ودافع عنهاأشد دفاع، وربما عاقب بالإعدام لمن يتعرض لها بأذى قاتل مميت.

هذامانراه في العلن عند المجتمعات الشرقية المحافظة والمجتمعات الغربية المتحررة.
فماهي مظاهرالحالات المحافظة المقرونة بالنفاق؟؟

حالات المحافظة المقرونة بحالات النفاق:
------------------------------------------------------------

1-في المظهر والهندام:
أ- نتكلم أولا عن المرأة المحجبة بالحجاب التقليدي العباءة والملاية ...ألخ ثم
ب- نتكلم عن المرأة الغير محجبة بالحجاب التقليدي يعني السافرة.
ج- نظرة الرجل وتصرفه حيال حجاب المرأة.

الحجاب التقليدي المحافظ لكنه في نفس الوقت المنافق
--------------------------------------------------------------------------------

صحيح من تتلفع بالعباءة السوداء محجبة. ولكنه حجاب عادة وعرف إجتماعي وليس حجابا شرعيا يفرض شكله الدين، ويلزم من ترتديه أن تتصرف كمحجبة حجاب إيمان، فقد تفتح هذه المرأة عباءتها ليظهر تحتهااللباس القصير الملون والمفضوح وبشكل يكون فيه أكثر إغراء للشباب المتلصص على الجنس الآخر.

وعندما تكون هكذا حالة الحجاب، عندها تنتفي الغاية منه ويؤدي دورا عكسيا،يغري ويدفع أصحاب الأهواء من المتلصصين للنظر إلى كل من ترتديه بعين الريبة والشك حتى وإن كان لباس المرأة الداخلي محتشم. وهنا تظهر ميزة النفاق فرغم المحافظة الظاهرية لكنها محافظة نفاقية كما بينا.

الغير محجبة شبابا والمحجبة عجوزا
--------------------------------------------------

أما السافرة والغيرمحجبة عندما تكون شابة، فقد تتحجب عندما تقترب من سن اليأس والشيخوخة. وفي سن الشيخوخة تكون المرأة على أعتاب مفارقة هذه الدنيا ويدب فيها الخوف من المجهول المنتظر فيدفع العجوز إلى الحجاب بعد أن تكون المرأة قد فقدت نظارتها ورونقها فلم تعد تغري الرجال بالنظر لها وهذاعين النفاق. سافرة عندماتكون ناظرة جميلة تفيض شبابا وحيوية ومحجبة عجوزا يائسة بائسة.

الرجل وفكرة الحجاب:
---------------------------------

تقول الحكمة: من شب على شئ شاب عليه. فلوتربى الرجل على إحترام خصوصية المرأة بإعتبارها جنسا لطيفا ناعما تقف عنده كل مظاهرالقسوة والخشونة وتجاوز الحدود،لأختفى الحجاب من الوجود. لكن هذا خيال يصب في خانة المثاليات البعيدة المنال. وبسبب إندفاعات الرجل وخروجه المتواصل على ماتعلمه من خلق ومثل وما مارسه تطبيقا ظهرت الحاجة للحجاب لتكبح جماح الرجل وتوقف سبل إغرائه وإندفاعاته المتهورة. فالرجل هوالسبب في كل المشاكل التي تترتب عليه ضرورات الحجاب. وهنا النفاق ظاهر وبين من سوء تصرفات الرجل ونظراته الزائغة الخائنة.

وهكذا فالحجاب الذي تفرضه العادة والعرف العام أو الذي يفرضه الشعور العام عند الكبير في السن هو حجاب منافق والحفاظ عليه نفاقاعيانا.

الحشمة التي يتطلبهاالسلوك الواعي الملتزم والتي يفرضها الدين هي الجديرة بالنظر الجدي المخلص للحياة كعبادة وطاعة تفرز نظافة ونزاهة وإستقرارا نفسيا ومنعة وقوة للأمة والمجتمع الرغيد الذي يطمح له الإسلام.

2-الإلتزام بالعبادات كعادة وليس كحياة
-------------------------------------------------------

مجتمعاتنا مسلمة والحمدلله. والملتزم دينيا فيها يؤدي الصلاة وغيرها من العبادات،بل ويحرص على تأديتها برتابة وفي وقتها. لكن السؤال هو هل يعي هذا المصلي المغزى من صلاته أوغيرها من العبادات؟ ولماذا هي خمسة صلوات يومية؟إذا كان يعي مايقوم به، فهذا قمة الإيمان وتكون الصلاة قد أدت عملهاوآتت أكلها فجعلت من المصلي مواطنا صالحا، نزيها نظيفا، مستقرا نفسيا وعاملا للخير وألمع خادما لمجتمعه.

ويعادالسؤال فهل كل من أدى الصلاة وحافظ عليها كان كما وصفناه أعلاه؟؟؟؟؟؟

بصورة عامة وبكل أسف لانرى بوادر من ذلك إلافي حالات نادرة! وقد يرد على هذه أل(لا) بوجود خلل في المجتمع الإسلامي وضغوطا شتى تصادرهدف وغاية عمل الصلاة وبقية العبادات
فلوكانت الشريعة مطبقة والحدود محفوظة لأدت الصلاة عملها وأنتجت مايطمح له المؤمن!

وحتى لوقبلنا التبريرالذي يشرح مصادرة نتاج العبادات فسوف لن ينجومن وصمة النفاق من يؤدي العبادة ويتصرف بشكل يصادرمردود العبادة تحت أي تبرير.

تاجرفي السوق يحاول تصريف بضاعته، فيلجأ للكذب والغش وفي نفس الوقت يقف للصلاة يناجي ربه بالعفوعنه ويكررذلك خمسة مرات في اليوم!!!!!!

أمام مسجد يؤم ال
مصلين ويقوم له العامة إحتراما، يحاضرعن الإباء والشمم ومقارعة الظلمة وفي السرعميل للنظام العلماني الجائر!!!.........الخ.

3-ألتماسك الأسري:
-----------------------------

المعروف عن المجتمعات الشرقية تماسكها الأسري مثل إحترام الكبيروبره،والميل للقريب وتفضيله على البعيد والإعتزازبالعائلة وسمعتها و....و....الخ.
وهذا شئ جيد يحسب لمثلنا الشرقية، وقدعوض إلى حدما عن فقدان الضمان الإجتماعي الذي لاتوفره الدولة،أوإن وفرته فليس على الوجه الأكمل، ولكن هذا التماسك الأسري، والذي له إيجابياته الممدوحة المحمودة هل يطبق على الوجه الأكمل؟؟ بمعنى حب الوطن والمجتمع من حب الأسرة، والتضحية من أجلهما واجب عام على كل مواطن. فهل الميل نحوالأسرة وحبها يحفظ في نفس الوقت الحب والتضحية للوطن والمجتمع؟؟
وأيضا عندما يحكم البلد حزب واحد!! ويقاس ولاء المواطن بقدرولائه للحزب ورئيس الحزب وليس للوطن والمجتمع لذلك تكون عائلة الرئيس هي المتنفذة والمسيطرة على كل شئ وبقية أفراد الأمة مجرد عبيد أورعاع وأدوات منفذة بيد الحاكم!! وبهذه الصورة يظهرالنفاق بإجلى صوره. وتظهر المحسوبيات وشلة المتنفذ الفلاني وقطاع الرئيس العلاني وهكذا تطغى الإنانيات وكل المصائب التي تنخرفي البنية الأساسية للمجتمع ليظهر المجتمع مهزوما مهزوزا منافقا.
وبهذا تختفي التعاليم السماوية التي تنادي:
إنصرأخاك ظالم أومظلوما .
كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.
لتحل محلها:
كل الشعب خائن ومتآمرعلى الرئيس !!

4-إزدواجية التعامل على المستوى الفردي
--------------------------------------------------------------

من عاداتنا الشرقية المتعارف عليها،هو السلام الحاروالمصافحة والعناق. وأيضا قول شكرا جزيلا!!
لكن في نفس الوقت الذي أحرص فيه على القيام إحتراما والعناق لزميلي الشرقي! قدأحمل له بغضا شديدا وكرها بدون إنصاف وكل ماأعمله مجردعرف وعادة، فبمجرد شعوري بضعفه وحصول فرصة للتشفي به والإنتقام منه أنفذ ذلك بدون رحمةأو شفقة!!


إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع HATHAT

منتدياات حد الغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نبــــــــْضٌ
روح المنتدى
روح المنتدى
انثى

عدد المساهماات عدد المساهماات :
5074

العمر العمر :
22

النقاط النقاط :
7411

التّقييم التّقييم :
45

الإنتساب الإنتساب :
12/06/2011

مشاركة متميزة
في المسابقة الرمضانية الكبرى





 

 


مُساهمةموضوع: رد: مجتمعنا المحافظ/ المنافق    السبت 17 سبتمبر 2011, 10:38

هكذا هي مجتمعاتنا للاسف الشديد يقطنها النفاق والرياء في المظاهر.. والادهى والامر

ان ننافق في تعاملنا مع الاخرين

نسأل الله العفو والعافية

تحياتي حسن

إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع نبــــــــْضٌ

منتدياات حد الغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

zaizon
مراقب إداري
مراقب إداري
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
11408

العمر العمر :
28

النقاط النقاط :
10122

التّقييم التّقييم :
21

الهواية الهواية :
كل الهوايات المحمودة

الإنتساب الإنتساب :
23/04/2008

. :

------------------
الوسام إهداء من مغربية وافتخر
مسؤولة كشاكيل وألبومات
حد الغربية





 

 


مُساهمةموضوع: رد: مجتمعنا المحافظ/ المنافق    الأحد 18 سبتمبر 2011, 11:31

ليس لي إلا أن أتفق مع كل ماجاء في الادراج سيد حسن،
وقد ذهبنا بفضل موضوعك الى لب عوالم الحقيقة
وابتعدنا عن عوالم الكذب والنقاق
الذي انغمسنا فيه طولا وعرضا دون أن نشعر بذلك-ربما-
لذا نقف بباب الله خاشعين ومتضرعين طالبين العفو والمغفرة والتوبة
عسى اننصحح مايمكن تصحيحه
ونصلح مايمكن اصلاحه
وذلك قبل فولت الاوان.
وشكرا على الموضوع القيم.

إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع zaizon

منتدياات حد الغربية





خاتم وتوقيع:
أخوكم رشيد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
 

مجتمعنا المحافظ/ المنافق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حد الغربية  :: ™۝√۩ஹ المنتدى العام ஹ√۩۝™ :: احد الغربية العام-