منتدى حد الغربية
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
منتدى حد الغربية
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
منتدى حد الغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حد الغربية

اهلا ومرحبا بك يا زائر في منتديات حد الغربية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلالدخولدخول

شاطر | 
 

 فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة  Vide
علي سكاش
صديق للمنتدى
صديق للمنتدى
علي سكاش
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
129

العمر العمر :
26

النقاط النقاط :
209

التّقييم التّقييم :
6

الهواية الهواية :
karaté

الإنتساب الإنتساب :
16/09/2011


 

 


مُساهمةموضوع: فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة    فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة  Emptyالأربعاء 12 أكتوبر 2011, 15:16


سؤال:


ما حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة؟ وهل يصح لمن رأى هذا التقسيم أن يحتج بقول الرسول: "من سن سنة حسنة في الإسلام..." الحديث، وبقول عمر: "نعمت البدعة هذه..."؟ نرجو في ذلك الإفادة، جزاكم الله خيرًا.



الجواب:


ليس مع من قسم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة دليل؛ لأن البدع كلها سيئة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "كل بدعة
ضلالة، وكل ضلالة في النار" [رواه النسائي في "سننه" (3/188 ـ 189) من
حديث جابر بن عبد الله بنحوه، ورواه الإمام مسلم في "صحيحه" (2/592) بدون
ذكر: ((وكل ضلالة في النار)) من حديث جابر بن عبد الله. وللفائدة انظر:
"كتاب الباعث على إنكار البدع والحوادث" لأبي شامة رحمه الله تعالى (ص93)
وما بعدها].



وأما قوله صلى الله عليه وسلم : "من
سن في الإسلام سنة حسنة" [رواه الإمام مسلم في "صحيحه" (2/704 ـ 705) من
حديث جرير بن عبد الله]، فالمراد به: من أحيا سنة؛ لأنه صلى الله عليه وسلم
قال ذلك بمناسبة ما فعله أحد الصحابة من مجيئه بالصدقة في أزمة من
الأزمات، حتى اقتدى به الناس وتتابعوا في تقديم الصدقات.



وأما قول عمر رضي الله عنه: "نعمت البدعة هذه"[رواه البخاري في "صحيحه" (2/252) من حديث عبد الرحمن بن عبد القاري]؛ فالمراد بذلك البدعة اللغوية لا البدعة
الشرعية؛ لأن عمر قال ذلك بمناسبة جمعه الناس على إمام واحد في صلاة
التراويح، وصلاة التراويح جماعة قد شرعها الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ حيث
صلاها بأصحابه ليالي، ثم تخلف عنهم خشية أن تفرض عليهم[انظر: "صحيح
البخاري" (2/252) من حديث عائشة رضي الله عنها]، وبقي الناس يصلونها فرادى
وجماعات متفرقة، فجمعهم عمر على إمام واحد كما كان على عهد النبي صلى الله
عليه وسلم في تلك الليالي التي صلاها بهم، فأحيا عمر تلك السنة، فيكون قد
أعاد شيئًا قد انقطع، فيعتبر فعله هذا بدعة لغوية لا شرعية؛ لأن البدعة
الشرعية محرمة، لا يمكن لعمر ولا لغيره أن يفعلها، وهم يعلمون تحذير النبي
صلى الله عليه وسلم من البدع [للفائدة: انظر: كتاب "الباعث على إنكار
البدع والحوادث" لأبي شامة (ص 93 ـ 95)].



مصدر الفتوى: المنتقى من فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان، 1/171، رقم الفتوى في مصدرها: 94. 2) سؤال:


عن معنى البدعة وعن ضابطها؟ وهل هناك بدعة حسنة؟ وما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم "من سن في الإسلام سنة حسنة"؟.



الجواب:


البدعة شرعًا ضابطها "التعبد لله بما
لم يشرعه الله"، وإن شئت فقل: "التعبد لله تعالى بما ليس عليه النبي صلى
الله عليه وسلم ولا خُلفاؤه الراشدون" فالتعريف الأول مأخوذ من قوله تعالى :
{أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ
بِهِ اللَّهُ} [الشورى:21]. والتعريف الثاني مأخوذ من قول النبي، عليه
الصلاة والسلام،: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي
تمسكوا بها وعضّوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور"، فكل من تعبد لله
بشيء لم يشرعه الله، أو بشيء لم يكن عليه النبي صلى الله عليه وسلم
وخلفاؤه الراشدون فهو مبتدع سواء كان ذلك التعبد فيما يتعلق بأسماء الله
وصفاته أو فيما يتعلق بأحكامه وشرعه. أما الأمور العادية التي تتبع العادة
والعُرف فهذه لا تسمى بدعة في الدّين وإن كانت تُسمى بدعة في اللغة، ولكن ليست بدعة في الدين وليست هي التي حذر منها رسول الله، صلى الله عليه وسلم.



وليس في الدين بدعة حسنة
أبدًا، والسنة الحسنة هي التي توافق الشرع وهذه تشمل أن يبدأ الإنسان
بالسنة أي يبدأ العمل بها أو يبعثها بعد تركها، أو يفعل شيئًا يسنه يكون
وسيلة لأمر متعبد به فهذه ثلاثة أشياء:



الأول: إطلاق السنة على من ابتدأ
العمل وبدل له سبب الحديث فإن النبي صلى الله عليه وسلم حثّ على التصدق على
القوم الذين قدموا عليه صلى الله عليه وسلم وهم في حاجة وفاقة، فحثّ على
التصدق فجاء رجل من الأنصار بِصُرَّة من فضة قد أثقلت يده فوضعها في حجر
النبي، عليه الصلاة والسلام، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "من سن في
الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها" فهذا الرجل سنَّ سنة ابتداء عمل لا ابتداء شرع.



الثاني: السُنة التي تركت ثم فعلها الإنسان فأحياها فهذا يقال عنه سنّها بمعنى أحياها وإن كان لم يشرعها من عنده.



الثالث: أن يفعل شيئًا وسيلة لأمر
مشروع مثل بناء المدارس وطبع الكتب فهذا لا يتعبد بذاته ولكن لأنه وسيلة
لغيره فكل هذا دخل في قول النبي صلى الله عليه وسلم "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها". والله أعلم.



مصدر الفتوى: مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين، 2/291، رقم الفتوى في مصدرها: 346.


3) سؤال:


أخذ الناس يبتدعون أشياء ويستحسنونها، وذلك أخذًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "من سن سنة حسنة
في الإسلام؛ فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة..." إلى آخر
الحديث؛ فهل هم محقون فيما يقولون؟ فإن لم يكونوا على حق؛ فما مدلول الحديث
السابق ذكره؟ وهل يجوز الابتداع بأشياء مستحسنة؟ أجيبونا عن ذلك أثابكم
الله.



الجواب:


البدعة هي ما لم يكن له دليل من الكتاب والسنة من الأشياء التي يُتقرب بها إلى الله.



قال عليه الصلاة والسلام: "من أحدث
في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" [رواه الإمام البخاري في "صحيحه" (ج3
ص167) من حديث عائشة رضي الله عنها]، وفي رواية: "من عمل عملاً ليس عليه
أمرنا فهو رد" [رواه الإمام مسلم في "صحيحه" (ج3 ص1343 ـ 1344) من حديث
عائشة رضي الله عنها].



وقال عليه الصلاة والسلام: "وإياكم ومحدثات الأمور؛ فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة
ضلالة" [رواه الإمام أحمد في "مسنده" (4/126، 127)، ورواه أبو داود في
"سننه" (4/200)، ورواه الترمذي في "سننه" (7/319، 320)؛ كلهم من حديث
العرباض بن سارية].



والأحاديث في النهي عن البدع
والمحدثات أحاديث كثيرة ومشهورة، وكلام أهل العلم من الصحابة والتابعين ومن
جاء بعدهم من المحققين كلام معلوم ومشهور وليس هناك بدعة حسنة أبدًا، بل البدع كلها ضلالة؛ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : "وكل بدعة ضلالة".



فالذي يزعم أن هناك بدعة حسنة يخالف قول الرسول صلى الله عليه وسلم : "فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة"، وهذا يقول: هناك بدعة ليست ضلالة! ولا شك أن هذا محادٌ لله ولرسوله.



أما قوله صلى الله عليه وسلم : "من
سن في الإسلام سنة حسنة؛ فله أجرها وأجر من عمل بها" [رواه الإمام مسلم في
"صحيحه" (2/704، 705) من حديث جرير بن عبد الله رضي الله عنه]؛ فهذا لا يدل
على ما يقوله هؤلاء؛ لأن الرسول لم يقل من ابتدع بدعة
حسنة، وإنما قال: "من سن سنة حسنة"، والسنة غير البدعة، السنة هي ما كان
موافقًا للكتاب والسنة، موافقًا للدليل، هذا هو السنة؛ فمن عمل بالسنة التي
دل عليها الكتاب والسنة؛ يكون له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة؛
يعني: من أحيا هذه السنة وعلمها للناس وبينها للناس وعملوا بها اقتداءً به؛
فإنه يكون له من الأجر مثل أجورهم، وسبب الحديث معروف، وهو أنه لما جاء
أناس محتاجون إلى النبي صلى الله عليه وسلم من العرب، عند ذلك رق لهم
الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأصابه شيء من الكآبة من حالتهم، فأمر بالصدقة
وحث عليها، فقام رجل من الصحابة وتصدق بمال كثير، ثم تتابع الناس وتصدقوا
اقتداءً به؛ لأنه بدأ لهم الطريق، عند ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم :
"من سن في الإسلام سنة حسنة؛ فله أجرها وأجر من عمل بها"؛ فهذا الرجل عمل
بسنة، وهي الصدقة ومساعدة المحتاجين، والصدقة ليست بدعة؛ لأنها مأمور بها
بالكتاب والسنة، فهي سنة حسنة، من أحياها وعمل بها وبينها للناس حتى عملوا
بها واقتدوا به فيها؛ كان له من الأجر مثل أجورهم.



مصدر الفتوى: المنتقى من فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان، 1/173، رقم الفتوى في مصدرها: 96.


4) سؤال:


ذكرتم فضيلتكم أن كل بدعة ضلالة، وأنه ليس هناك بدعة حسنة، والبعض قسم البدعة إلى خمسة أقسام: بدعة واجبة، وبدعة مندوبة، وبدعة محرمة، وبدعة مكروهة، وبدعة مباحة؛ فما هو الرد على هؤلاء؟



الجواب:


الرد أن هذه فلسفة وجلد مخالفان لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "كل بدعة
ضلالة" [رواه الإمام مسلم في "صحيحه" (2/592) من حديث جابر بن عبد الله
رضي الله عنه، وهو جزء من حديث طرفه: "كان رسول الله ص إذا خطب...".]، وهم
يقولون: ما كل بدعة محرمة! فهذه فلسفة في مقابل كلام الرسول صلى الله عليه وسلم وتعقيب على كلامه.



أما ما ذكروه من بعض الأمثلة وأنها بدعة
حسنة؛ مثل جمع القرآن ونسخ القرآن؛ فهذه ليست بدعة، هذه كلها تابعة لكتابة
القرآن، والقرآن كان يكتب ويجمع على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذه
متممات للمشروع الذي بدأه الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ فهي داخلة فيما
شرعه.



كذلك ما قالوه من بناء المدارس، هذا
كله في تعليم العلم، والله أمر بتعليم العلم، وإعداد العدة له، والرسول أمر
بذلك؛ فهذا من توابع ما أمر الله به.



لكن البدعة هي التي تحدث في الدين، وهي ليست منه؛ كأن يأتي بعبادة من العبادات ليس لها دليل من الشرع، هذه هي البدعة.



مصدر الفتوى: المنتقى من فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان، 1/176، رقم الفتوى في مصدرها: 97.

المصدر: سبيل الدعوة إلى الله

إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع علي سكاش

منتدياات حد الغربية



عدل سابقا من قبل علي سكاش في الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 15:33 عدل 1 مرات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة  Vide
zaizon
مراقب إداري
مراقب إداري
zaizon
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
11413

العمر العمر :
35

النقاط النقاط :
10127

التّقييم التّقييم :
21

الهواية الهواية :
كل الهوايات المحمودة

الإنتساب الإنتساب :
23/04/2008

. :
فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة  5110
فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة  M710
------------------
الوسام إهداء من مغربية وافتخر
مسؤولة كشاكيل وألبومات
حد الغربية
فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة  Icon
فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة  Rachid11
فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة  Rachid12


 

 


مُساهمةموضوع: رد: فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة    فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة  Emptyالأربعاء 12 أكتوبر 2011, 15:22

شكرا لك أستاذ علي ، مساهماتك ماشاء الله أغنت المنتدى وأثرته، واصل ولا تفاصل
إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع zaizon

منتدياات حد الغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة  Vide
نبــــــــْضٌ
روح المنتدى
روح المنتدى
نبــــــــْضٌ
انثى

عدد المساهماات عدد المساهماات :
5075

العمر العمر :
29

النقاط النقاط :
7412

التّقييم التّقييم :
45

الإنتساب الإنتساب :
12/06/2011

مشاركة متميزة
في المسابقة الرمضانية الكبرى
فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة  Nabd10

فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة  Nabd11


 

 


مُساهمةموضوع: رد: فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة    فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة  Emptyالأربعاء 12 أكتوبر 2011, 16:45

نسأل الله العفو والعافية

يعطيك ألف عافية علي


إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع نبــــــــْضٌ

منتدياات حد الغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة  Vide
Mimo4ever
محمد زايزون
محمد زايزون
Mimo4ever
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
6778

العمر العمر :
38

النقاط النقاط :
7700

التّقييم التّقييم :
32

الإنتساب الإنتساب :
18/04/2008

. :
فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة  Empty
فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة  M110
وسام الرتبة الأولى
في المسابقة الرمضانية الكبرى
فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة  Premir10


 

  
https://lhad.yoo7.com


مُساهمةموضوع: رد: فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة    فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة  Emptyالخميس 13 أكتوبر 2011, 01:40

قاال رسولناا الكريم صلى الله عليه وسلم: كل بدعة ضلاالة وكل ضلالة في الناار.. وربما هذا كااف لمن يقول أن هناك بدعة سئة وبدعة حسنة.. شكراا أخي علي على الموضوع وباارك الله فيك..

إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع Mimo4ever

منتدياات حد الغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
 

فتاوى في حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

نرجوا أن يكون ردّك على الموضوع بصيغة جميلة تعبر عن شخصيتك الغالية عليناا ...مع فاائق التقدير.... ((مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حد الغربية  :: ™۝√۩ஹ المنتدى الاسلامي ஹ√&# :: المنتدى الاسلامي العام-