منتدى حد الغربية
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

 


منتدى حد الغربية

اهلا ومرحبا بك يا زائر في منتديات حد الغربية
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلالدخولدخول

شاطر | 
 

 مراحل تطور قراءات القران الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

علي سكاش
صديق للمنتدى
صديق للمنتدى
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
129

العمر العمر :
19

النقاط النقاط :
209

التّقييم التّقييم :
6

الهواية الهواية :
karaté

الإنتساب الإنتساب :
16/09/2011


 

 


مُساهمةموضوع: مراحل تطور قراءات القران الكريم   الإثنين 14 نوفمبر 2011, 13:45

يمكن تقسيم مراحل تطور علم القراءات إلى خمس مراحل :

المرحلة الأولى : القراءات في زمن النبوة ، وتتميز هذه المرحلة بما يلي:
- مصدر القراءات هو جبريل عليه السلام.
- المعلم الأول للصحابة هو رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو المرجع لهم فيما اختلفوا فيه من أوجه القراءة.
- قيام بعض الصحابة بمهمة التعليم مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إما بأمر من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو بإقرار منه.
- ظهور طائفة من الصحابة تخصصت بالقراءة ومنهم سبعين قارئا قتلوا في بئر معونة.


المرحلة الثانية : القراءات في زمن الصحابة رضي الله عنهم ، وتبدأ هذه
المرحلة من وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - وحتى نهاية النصف الأول من
القرن الهجري الأول تقريبا، وتتميز هذه المرحلة بما يلي:
- تتلمذ بعض الصحابة والتابعين على أئمة القراءة من الصحابة.
- بدأت تظهر أوجه القراءة المختلفة، وصارت تنقل بالرواية
- تعيين الخليفة عثمان قارئا لكل مصر معه نسخة من المصاحف التي نسخها عثمان ومن معه


المرحلة الثالثة : القراءات في زمن التابعين وتابعي التابعين، وتمتد هذه
المرحلة من بداية النصف الثاني من القرن الأول، وحتى بداية عصر التدوين
للعلوم الإسلامية وتتميز هذه المرحلة بما يلي:
- إقبال جماعة من كل مصر على تلقي القرآن من هؤلاء القراء الذين تلقوه
بالسند عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وتوافق قراءتهم رسم المصحف
العثماني.
- تفرغ قوم للقراءة والأخذ واعتنوا بضبط القراءة حتى صاروا أئمة يقتدى بهم
في القراءة، وأجمع أهل بلدهم على تلقي القراءة منهم بالقبول، ولتصديهم
للقراءة وملازمتهم لها وإتقانهم نسبت القراءة إليهم وتميز منهم :

* في المدينة : أبو جعفر زيد بن القعقاع (ت130) وشيبة بن نصاح (130) ونافع بن أبي نعيم (169).
* وفي مكة : عبد الله بن كثير (120) وحميد الأعرج (130) ومحمد ابن محيصن (123).
* وفي الكوفة : يحيى بن وثاب (103) وعاصم بن أبي النجود (129) وسليمان الأعمش (148) وحمزة الزيات (156) وعلي الكسائي (189).
* وفي البصرة : عبد الله بن أبي إسحاق (129) وعيسى بن عمر (149) وأبو عمرو
بن العلاء (154) وعاصم الجحدري (128) ويعقوب الحضرمي (205).
* وفي الشام: عبد الله بن عامر (118) وعطية بن قيس الكلابي (121) ويحيى بن الحارث الذماري (145).


المرحلة الرابعة: مرحلة التدوين، وقد اختلف في أول من دون القراءات، فقيل
هو الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام (224) وقيل أبو حاتم السجستاني (225)
وهو رأي ابن الجزري ، وقيل يحيى بن يعمر (90) ، وفي هذه المرحلة تم تسبيع
السبعة والاقتصار عليهم، وأول من قام بذلك الإمام أبو بكر أمحمد بن موسى بن
مجاهد (ت324) وكان لشهرته العلمية أثر كبير في اشتهار القراءات السبع التي
اختارها، ومن بعد عمله انتهت قراءات من سواهم فلم تعرف ، ولم تذكر وصار
الذين يُعرفون بالقراءة وتروى قراءاتهم بعد ابن مجاهد سبعة قراء، وسبب
اختياره للسبعة رغبته في موافقة عدد المصاحف التي نشرها عثمان في الأمصار ،
أو موافقة عدد الأحرف السبعة ، ولهذا تمنى بعض العلماء لو أن ابن مجاهد
زاد واحدة أو نقص واحدة حتى لا يختلط الأمر على الأمة فتظن أن القراءات
السبع هي الأحرف السبع .
ثم توالي التأليف في القراءات السبع، فألف مكي ابن أبي طالب القيسي كتابيه
التبصرة والكشف، وألف أبو عمرو الداني (ت444) التيسير في القراءات السبع
وجامع البيان ونظم الإمام الشاطبي (ت590) التيسير في حرز الأماني ووجه
التهاني(الشاطبية).

ثم جاءت مرحلة إفراد القراءات في مؤلفات خاصة بها ، أو جمع أقل من السبعة
أو أكثر من السبعة لدفع ما علق في أذهان الكثيرين من أن القراءات السبعة هي
الأحرف السبعة، وتوج ذلك وختم بكتاب ابن الجزري النشر في القراءات العشر
ومنظومته طيبة النشر في القراءات العشر.


المرحلة الخامسة : المرحلة المعاصرة وفيها انتشرت الروايات، فرواية حفص عن
عاصم تنتشر في معظم الدول الإسلامية لا سيما في المشرق، ورواية قالون في
ليبيا تونس وأجزاء من الجزائر، ورواية ورش في الجزائر والمغرب وموريتانيا
ومعظم الدول الإفريقية، ورواية الدوري عن أبي عمرو في السودان والصومال
وحضرموت في اليمن.


إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع علي سكاش

منتدياات حد الغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
 

مراحل تطور قراءات القران الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حد الغربية  :: ™۝√۩ஹ المنتدى الاسلامي ஹ√&# :: المنتدى الاسلامي العام-