منتدى حد الغربية
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
منتدى حد الغربية
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
منتدى حد الغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حد الغربية

اهلا ومرحبا بك يا زائر في منتديات حد الغربية
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلالدخولدخول

شاطر | 
 

 احتجاج الساكنة على تردى الأوضاع الاجتماعية بجماعة خميس أنجرة بولاية طنجة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

احتجاج الساكنة على تردى الأوضاع الاجتماعية بجماعة خميس أنجرة بولاية طنجة Vide
Mimo4ever
محمد زايزون
محمد زايزون
Mimo4ever
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
6778

العمر العمر :
35

النقاط النقاط :
7700

التّقييم التّقييم :
32

الإنتساب الإنتساب :
18/04/2008

. :
احتجاج الساكنة على تردى الأوضاع الاجتماعية بجماعة خميس أنجرة بولاية طنجة Empty
احتجاج الساكنة على تردى الأوضاع الاجتماعية بجماعة خميس أنجرة بولاية طنجة M110
وسام الرتبة الأولى
في المسابقة الرمضانية الكبرى
احتجاج الساكنة على تردى الأوضاع الاجتماعية بجماعة خميس أنجرة بولاية طنجة Premir10


 

  
https://lhad.yoo7.com


مُساهمةموضوع: احتجاج الساكنة على تردى الأوضاع الاجتماعية بجماعة خميس أنجرة بولاية طنجة   احتجاج الساكنة على تردى الأوضاع الاجتماعية بجماعة خميس أنجرة بولاية طنجة Emptyالأحد 14 يوليو 2013, 19:03


احتجاج الساكنة على تردى الأوضاع الاجتماعية بجماعة خميس أنجرة بولاية طنجة 1-lhad

احتجاج الساكنة على تردى الأوضاع الاجتماعية بجماعة خميس أنجرة بولاية طنجة
 نظمت جمعيات  جماعة خميس أنجرة  بعمالة الفحص أنجرة يوم الأربعاء  3 يوليوز 2013 وقفة احتجاجية  أمام مقر الجماعة القروية  للتعبير عن تدمر السكان من  وضعية  التهميش والأقصاء التي يعانون منها على كل الأصعدة ،  وذلك على  إثر  العديد من الشكايات التي  رفعت إلى الجهات المسؤولة في أكثر من مناسبة ،  حيث ذكر المحتجون  بلائحة المطالب المتراكمة والهادفة  إلى رد  الاعتبار  إلى  ساكنة المنطقة. وقد تضمنت لائحة المطالب المقدمة من  طرف المنظمين للوقفة التذكير بمجموعة من الحقوق الضائعة  المتعلقة  بمجالات الخدمات الاجتماعية  وفك العزلة عن مداشر الجماعة  وإصلاح الإدارة المحلية، يمكن إجمالها فيما يلي :
- تزويد  الساكنة  بالماء الشروب وذلك عن طريق الشروع في  تثبيت  السقايات المبرمجة  ابتداء من  فاتح شهر رمضان المبارك وإحداث مكتب  للاستخلاص تابع لإدارة المكتب الوطني للماء.
-تحسين خدمات  المركز الصحي ودار الولادة  وكذا  التسريع  بخلق خلية  طب الأسنان .
-توفير البنيات التحتية  مع تعميم  شبكة الصرف الصحي  وإصلاح  الطريق المؤدية  إلى  تطوان  وإلى القصر الصغير داخل أجل محدود ومعقول .
- الاهتماام بالمؤسسات التعليمية، وبدء العمل  بتجربة المدرسة الجماعاتية الجاهزة  بداية من  الموسم الدراسي  المقبل ،  مع تنويع العرض التربوي من خلال  إحداث  مسارات تعليمية  جديدة بالثانوي الإعدادي بخميس أنجرة .
-تحسين الخدمات الأمنية  والعمل على مكافحة  الانحراف والعنف .
- تشغيل شباب المنطقة  وذلك بإحداث مركز التكوين  المهني وإدماجهم في المشاريع التنموية  التي تستقبلها المنطقة  .
- تعميم الكهرباء  والإنارة العمومية  ، وإبعاد  أسلاك تيار الضغط المرتفع  عن الأماكن الآهلة بالسكان ..
تنظيف وتطهير السوق الأسبوعي وخاصة فضاء  بيع اللحوم  والسمك  والمجزرة،  وكذا جمع النفايات المنزلية،  وإيجاد مطرح عمومي  مناسب .
- إصلاح الإدارة المحلية وخاصة تلك المعنية  بتسليم رخص  البناء  وبطاقة المساعدة الطبية (راميد) ومراقبة الدقيق المدعم،  وذلك عن طريق  اتخاذ  إجراءات فورية  وملموسة  قصد شرح  وتبسيط  المساطر  وحماية  حقوق وصحة المواطنين.
-إحداث وكالة  بريدية  بتراب الجماعة.
- تشغيل المرافق الصحية داخل السوق ، والتي لا زالت مغلقة منذ سنتين بسبب عدم توفر الماء .
- إحداث  المسالك  والطرق الرابطة بين  مركز الجماعة ودواويرها  وفق برنامج  محدد الأولويات والآجال .

  والجدير بالذكر أن  فرع  رابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين  بهذه الجماعة قد سبق له  أكثر من مرة أثارة  مجمل هذه القضايا  ضمن تقاريره ورسائله الخاصة ،  إلا أن تدخل  الجهات المعنية ظل دون المستوى المطلوب رغم الوعود المتكررة  بتجاوز الوضعية  وإيجاد الحلول التي من شأنها التخفيف من معاناة السكان .. فلا زالت معظم الدواوير تفتقر إلى الربط  بشبكة الماء الشروب رغم قربها من السد المتواجد  بالمنطقة، كما أن  السوق الأسبوعي المتواجد بمركز  الجماعة  قد تحول إلى  وسط موبوء  بسبب غياب النظافة والماء والمرافق الصحية، حيث يضطر المواطنون للتخلص من الفضلات داخل  الممرات  والمحلات التجارية المغلقة وخلف جنبات السوق . فالمواد الغذائية والبضائع تعرض داخل  وسط مشبع  بالقاذورات والمستنقعات ،  والأوساخ والغبار المتطاير والروائح  الكريهة ، والتعفنات المنتشرة في كل مكان. ومن المشاكل العويصة  التي تشكو منها الجماعة ، عدم توفرها  على معبر طرقي مناسب  للدخول والخروج إلى المركز،  لأن المقطع الوحيد الموجود  كامتداد  للطريق الوطنية الرابطة بين  تطوان  والقصر الصغير، يشكو من كثير من العيوب، كالضيق الشديد بسبب تأثير امتداد البناء العشوائي ، والاختناق المستمر الناتج عن كثافة حركة السير والجولان  ومرور شاحنات الوزن الثقيل محملة  بالصخور والأتربة ،  والاحتلال المستمر لجنباته من طرف  أصحاب المحلات التجارية والعربات ، مما يعطل حركة المرور لعدة ساعات  في بعض الأوقات ويسهم في خلق حالة من الاحتقان الدائم  .. كما تشكو المنطقة من  الغصب المستمر الذي تتعرض له أراضي الجموع  التي استنزفت بشكل قوي  ، والمثال  هو أراضي ضهار السوق  التي تم توزيعها على الخواص في الوقت الذي  تشتد الحاجة  إلى مثل هذا العقار من أجل حل معضلة  غياب المرافق العامة . بل حتى  مشروع السوق الجديد  الذي لا زال في طور الإنجاز  قد تأخرت أشغاله  أكثر من اللازم ،  كما أنه لن  يسهم  بشكل نهائي وفعال في وضع حد للفوضى التي  تضرب المنطقة  بسب صغر حجمه  وضيق محيطه مقارنة مع العدد الضخم والمتزايد للتجار الذين يتوافدون على السوق  كل أسبوع ، وكذلك تزايد عدد الباعة المتجولين المنتشرين في كل مكان .. كما يشكو سكان المداشر البعيدة عن المركز من غياب مسؤولي الجماعة يوم السوق الأسبوعي  مما يفوت عليهم فرصة قضاء مصالحهم  والاستفادة من الخدمات الإدارية التي يكفلها القانون..
والملفت للانتباه هو عدم مبادرة الجهات المعنية  بفتح أي حوار جاد مع ممثلي الجمعيات عقب تنظيم هذه الوقفة والاستمرار في تجاهل هذه المطالب التي مما من شك أنها ستزداد  تعقيدا وتفاقما ..
؛؛
عن المكتب المركزي لرابطة الدفاع عن حقوق لمستهلكين

 

احتجاج الساكنة على تردى الأوضاع الاجتماعية بجماعة خميس أنجرة بولاية طنجة Hadalg22
احتجاج الساكنة على تردى الأوضاع الاجتماعية بجماعة خميس أنجرة بولاية طنجة 2lhad

إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع Mimo4ever

منتدياات حد الغربية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

احتجاج الساكنة على تردى الأوضاع الاجتماعية بجماعة خميس أنجرة بولاية طنجة Mimo4ever-71
احتجاج الساكنة على تردى الأوضاع الاجتماعية بجماعة خميس أنجرة بولاية طنجة Hadalg23
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
 

احتجاج الساكنة على تردى الأوضاع الاجتماعية بجماعة خميس أنجرة بولاية طنجة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

نرجوا أن يكون ردّك على الموضوع بصيغة جميلة تعبر عن شخصيتك الغالية عليناا ...مع فاائق التقدير.... ((مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حد الغربية  :: ™۝√۩ஹ المنتدى العام ஹ√۩۝™ :: جريدة المنتدى-