| ولد الهدى فالكائنات ضيااء وفـم الزمان تبـسم وثـناء، عيدكم مبارك سعيد | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Mimo4ever | محمد زايزون | | |
عدد المساهماات : 6778 العمر : 38 النقاط : 7700 التّقييم : 32 الإنتساب : 18/04/2008 . :
وسام الرتبة الأولى
في المسابقة الرمضانية الكبرى
|
| موضوع: ولد الهدى فالكائنات ضيااء وفـم الزمان تبـسم وثـناء، عيدكم مبارك سعيد الجمعة 26 فبراير 2010, 17:13 | |
| في هذه المناسبة العظيمة التي غيرت وجه الكون و أضاءت الدنيا و بددت الظلمة -عيد مولد سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.- نياابة عن كاافة طااقم الإدارة أهنئ جميع أعضائنا وإخوااننا في المنتدى وأقول: كل عام وأنتم بخير كل عام والأمة الإسلامية بكل الخير أعاده الله عليناا وعليكم وعلى الجميع بالخير واليمن والبركة
وندعو الله عز وجل أن يعيد هذا العيد علينا وعليكم أعواماً عديدة وأزمنة مديدة ... وأن يكون النصر والتحرير لجميع الأراضي المحتلة وأن ينصر إخواننا في فلسطين المحتلة وكاافة بقاائع الأرض عيد مباارك سعيد
توقيع Mimo4ever | منتدياات حد الغربية
|
|
|
| |
yassino95 | عضو ذهبي | | |
عدد المساهماات : 519 العمر : 30 النقاط : 646 التّقييم : 11 الهواية : قراءة القرءان الإنتساب : 06/09/2009 . : ------------------
الوسام إهداء من مغربية وافتخر
مسؤولة كشاكيل وألبومات
حد الغربية
|
| |
| |
مغربية وافتخر | مشرفة قسم | | |
عدد المساهماات : 3795 العمر : 30 النقاط : 4554 التّقييم : 16 الهواية : المطالعة والسباحة الإنتساب : 28/06/2009 . :
|
| موضوع: رد: ولد الهدى فالكائنات ضيااء وفـم الزمان تبـسم وثـناء، عيدكم مبارك سعيد الجمعة 26 فبراير 2010, 21:54 | |
|
شكرا لسيادتكم وادارتكم الكريمة على تهنئتنا بهاته المناسبة العظيمة راجين من الله عز وجل السعادة للجميع يا رب ولكل الاخوان والاخوات معنا
توقيع مغربية وافتخر | منتدياات حد الغربية
|
|
|
| |
BlackSmith | شخصية هامة | | |
عدد المساهماات : 1248 العمر : 38 النقاط : 474 التّقييم : 4 الهواية : surf sur net الإنتساب : 30/04/2008 . :
|
| موضوع: رد: ولد الهدى فالكائنات ضيااء وفـم الزمان تبـسم وثـناء، عيدكم مبارك سعيد السبت 27 فبراير 2010, 02:12 | |
| "إن اللهَ و ملائكته يصلون على النبي يآ أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما"
اللهم صلي على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم و على آل سيدنا إبراهيم و بارك على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم و على آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد دمعة منك أم دموع عيونى والذى أنزل الهــــدى وكتابا فيه آياتٌ , حكمةٌ وصلاح كلمـــا أقبل الصباح ســـألنا ولكم طول عمر نوحَ لتبقى وإذا جاءنا المساء دعــونا طالمـا أنت لـلقـلوب دواء كن لطه وكن لأحمد ذخراً فالمعالى ما نالها من جبان لم نزل فى هواك نصدق قولا إنما نحن للحقيقة زند يا حبيبى إذا تنكر صحب وصلتنى رسالة منك أحيت فسمونا إلى رحابك نسعى عزَّ دمع أراه فوق خدود أي هذا الذى يعيش بصدرى أنت لا شك أنت أسعد حالا كلنا فى مديح أحمد نحيا بيدْ أنى مقصّر فى أمورى لم أجاهد ولم أصل لحبيب مثلى كالذى يعانى ويشكو فصلاةٌ عليه ألف سلام فكلانا بالحب غير ضنين فيه ما فيه من رضا ويقـين ورشاد إلى طريق مبين حفظكم فى جميل ودٍ أمين يا حبـيـبا فـديـتـه بـوتــيـن أن نراكم بخير يسـرٍ ولـين يا طبيبا لصدرنا من مهــين فى زمانٍ ران القلوبَ بطين يا جريئا فى فكره برصين لم نجامل ولم نتاجر بدين راسخ من ظواهر ودفين ومعينى ويا لكم من معين ما بنا من وجدٍ عظيم حنين مسّنا فى هواك ليل أنين طهّر النفس من فتات سنين فى رضا هوى وحب مكين ولكم من صلاح علم ودين ما حيينا ليوم ذاك اليقين فأنا أولى بالبكاء الحزين رغم أنى أسير شوق متين لم يعالج ورام يأس سجين أنقذتنا فى توّها كل حينبمناسبة الذكرى العطرة لمولد سيد الكائنات و فخرها سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و بهذه المناسبة نهنئ العالم الاسلامي و الانسانية جمعاء بمناسبة اطلال هذا النور الذي أخرج الانسانية من الظلمات الى النور و من الغي و الضلال الى الشهود و العرفان. سائلين المولى عز و جل أن يعيد هذه الذكرى على الامة الاسلامية و العالم أجمع باليمن و البركة. وهذه ابيات في مدح النبي صلى الله عليه و سلم: أبــانَ مولِدُهُ عن طِيــبِ عنصُرِهِ *** يـــا طِيبَ مُبتَـدَإٍ منه ومُختَتَـمِ يــومٌ تَفَرَّسَ فيــه الفُرسُ أنَّهُـمُ *** قَــد أُنـذِرُوا بِحُلُولِ البُؤسِ والنِّقَمِ وبـاتَ إِيوَانُ كِسـرَى وَهْوَ مُنْصَدِعٌ *** كَشَـملِ أصحابِ كِسـرَى غيرَ مُلتَئِمِ والنارُ خـامِدَةُ الأنفـاسِ مِن أَسَـفٍ *** عليه والنهرُ سـاهي العَيْنِ مِن سَـدَمِ وسـاءَ سـاوَةَ أنْ غاضَتْ بُحَيرَتُهَـا *** وَرُدَّ وارِدُهَـا بــالغَيْظِ حينَ ظَـمِي كــأَنَّ بالنـارِ ما بالمـاءِ مِن بَلَـلٍ *** حُزْنًـا وبـالماءِ ما بـالنار مِن ضَـرَمِ والجِنُّ تَهتِفُ والأنــوارُ ســاطِعَةٌ *** والحـقُّ يظهَـرُ مِن معنًى ومِن كَـلِمِ عَمُوا وصَمُّوا فــإعلانُ البشـائِرِ لم *** تُسمَعْ وبـــارِقَةُ الإِنذارِ لم تُشَـمِ
كل عام وانتم بخير أحبكم في الله يا أعضاء منتدانا الغالي
توقيع BlackSmith | منتدياات حد الغربية
|
|
|
| |
zaizon | مراقب إداري | | |
عدد المساهماات : 11413 العمر : 35 النقاط : 10127 التّقييم : 21 الهواية : كل الهوايات المحمودة الإنتساب : 23/04/2008 . :
------------------
الوسام إهداء من مغربية وافتخر
مسؤولة كشاكيل وألبومات
حد الغربية
|
| موضوع: رد: ولد الهدى فالكائنات ضيااء وفـم الزمان تبـسم وثـناء، عيدكم مبارك سعيد السبت 27 فبراير 2010, 14:34 | |
| تحية للجميع وان شاء الله تكونوا جميعكم بخير
توقيع zaizon | منتدياات حد الغربية
|
|
|
| |
| موضوع: رد: ولد الهدى فالكائنات ضيااء وفـم الزمان تبـسم وثـناء، عيدكم مبارك سعيد السبت 27 فبراير 2010, 21:55 | |
| يقول قائلهم إن الإحتفال بالمولد النبوي هو: تعظيماً للنبي صلى الله عليه وسلم
ونقول :
إنما تعظيمه صلى الله عليه وسلم بطاعته وامتثال أمره واجتناب نهيه ومحبته صلى الله عليه وسلم ، وليس تعظيمه بالبدع والخرافات والمعاصي ، والاحتفال بذكرى المولد من هذا القبيل المذموم لأنه معصية ، وأشد الناس تعظيماً للنبي صلى الله عليه وسلم هم الصحابة رضي الله عنهم ، كما قال عروة بن مسعود لقريش : ( أي قوم ، والله لقد وفدت على الملوك ووفدت على قيصر وكسرى والنجاشي ، والله إن رأيت ملكاً قط يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محمد محمداًُ صلى الله عليه وسلم ، والله إن تنخم نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم ، فدلك بها وجهه وجلده ، وإذا أمرهم ابتدروا أمره ، وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوءه ، وإذا تكلم خفضوا أصواتهم عنده ، وما يحدّون النظر إليه تعظيماً له ) البخاري 3/178 رقم 2731 ، 2732 ، الفتح : 5/388 ، ومع هذا التعظيم ما جعلوا يوم مولده عيداً واحتفالاً ، ولو كان ذلك مشروعاً ما تركوه .
يقولون : هذا عمل كثير من الناس في كثير من البلدان
نقول :
الحجة بما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، والثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم النهي عن البدع عموماً ، وهذا منها ، وعمل الناس إذا خالف الدليل فليس بحجة وإن كثروا : ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ) الأنعام/116 ، مع أنه لا يزال بحمد الله في كل عصر من ينكر هذه البدعة ويبين بطلانها ، فلا حجة بعمل من استمر على إحيائها بعد ما تبين له الحق .
فممن أنكر الاحتفال بهذه المناسبة شيخ الإسلام ابن تيمية في " اقتضاء الصراط المستقيم " ، والإمام الشاطبي في " الاعتصام " ، وابن الحاج في " المدخل " ، والشيخ تاج الدين علي بن عمر اللخمي ألّف في إنكاره كتاباً مستقلاً ، والشيخ محمد بشير السهسواني الهندي في كتابه " صيانة الإنسان " ، والسيد محمد رشيد رضا ألف فيه رسالة مستقلة ، والشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ألف فيه رسالة مستقلة ، وسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ، وغير هؤلاء ممن لا يزالون يكتبون في إنكار هذه البدعة كل سنة في صفحات الجرائد والمجلات ، في الوقت الذي تقام فيه هذه البدعة .
يقولون :
إن في إقامة المولد إحياءً لذكرى النبي صلى الله عليه وسلم .
نقول :
ذكرى الرسول صلى الله عليه وسلم تتجدد مع المسلم ، ويرتبط بها المسلم لكما ذكر اسمه صلى الله عليه وسلم في الآذان والإقامة والخطب ، وكلما ردد المسلم الشهاتين بعد الوضوء وفي الصلوات ، وكلما صلى على النبي صلى الله عليه وسلم في صلواته وعند ذكره ، وكلما عمل المسلم عملاً صالحاً واجباً أو مستحباً مما شرعه الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه بذلك يتذكره ويصل إليه في الأجر مثل أجر العامل .. وهكذا المسلم دائماً يحيي ذكرى الرسول ويرتبط به في الليل والنهار طوال عمره بما شرعه الله ، لا في يوم المولد فقط وبما هو بدعة ومخالفة لسنته ، فإن ذلك يبعد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ويتبرأ منه .
والرسول صلى الله عليه وسلم غني عن هذا الاحتفال البدعي بما شرعه الله له من تعظيمه وتوقيره كما في قوله تعالى : ( ورفعنا لك ذكرك ) الشرح/4 ، فلا يذكر الله عز وجل في أذان ولا إقامة ولا خطبة وإلا يذكر بعده الرسول صلى الله عليه وسلم وكفى بذلك تعظيماً ومحبة وتجديداُ لذكراه وحثاً على اتباعه .
والله سبحانه وتعالى لم ينوه في القرآن بولادة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وإنما نوه ببعثته ، فقال : ( لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم ) آل عمران/164 ، وقال : ( هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم ) الجمعة/2
يقولون :
الاحتفال بذكرى المولد النبوي أحدثه ملك عادل عالم ، قصد به التقرب إلى الله !
نقول :
البدعة لا تُقبل من أي أحد كان ، وحُسن القصد لا يُسوغ العمل السيئ ، وموته عالماً وعادلاً لا يقتضي عصمته .
يقولون :
إقامة المولد من قبيل البدعة الحسنة لأنه ينبئ عن الشكر لله على وجود النبي الكريم !
ونقول :
ليس في البدع شيء حسن ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) أخرجه البخاري 3/167 رقم 2697 ، الفتح 5/355 ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( فإن كل بدعة ضلالة ) أخرجه أحمد 4/126 ، والترمذي رقم 2676 ، فحكم على البدع كلها بأنها ضلالة ، وهذا يقول : ليس كل بدعة ضلالة ، بل هناك بدعة حسنة .
قال الحافظ ابن رجب في شرح الأربعين : ( فقوله صلى الله عليه وسلم : " كل بدعة ضلالة " من جوامع الكلم ، لا يخرج عنه شيء ، وهو أصل عظيم من أصول الدين ، وهو شبيه بقوله صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " أخرجه البخاري 3/167 رقم 2697 ، الفتح 5/355 ، فكل من أحدث شيئاً ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه فهو ضلالة والدين بريء منه ، وسواء في ذلك مسائل الاعتقادات أو الأعمال أو الأقوال الظاهرة والباطنة ) انتهي جامع العلوم والحكم ، ص 233
وليس لهولاء حجة على أن هناك بدعة حسنة إلا قول عمر رضي الله عنه في صلاة التراويح : ( نعمت البدعة هذه ) صحيح البخاري 2/252 رقم 2010 معلقاً ، الفتح 4/294
يقولون :
أنها أُحدثت أشياء لم يستنكرها السلف ، مثل : جمع القرآن في كتاب واحد ، وكتابة الحديث وتدوينه .
نقول :
أن هذه الأمور لها أصل في الشرع فليست محدثة .
وقول عمر : ( نعمت البدعة ) يريد : البدعة اللغوية لا الشرعية ، فما كان له أصل في الشرع يرجع إليه ، إذا قيل : إنه بدعة ، فهو بدعة لغة لا شرعاُ ، لأن البدعة شرعاً ما ليس له أصل في الشرع يرجع إليه .
وجمع القرآن في كتاب واحد له أصل في الشرع ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر بكتابة القرآن لكن كان مكتوباً متفرقاُ ، فجمعه الصحابة في كتاب واحد حفظأً له .
والتروايح قد صلاها النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه ليالي وتخلف عنهم في الأخير خشية أن تُفرض عليهم ، واستمر الصحابة رضي الله عنهم يصلونها أوزاعاً متفرقين في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته ، إلى أن جمعهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه خلق إمام واحد كما كانوا خلف النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس هذا بدعة في الدين.
وكتابة الحديث أيضاً لها أصل في الشرع ، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بكتابة بعض الأحاديث لبعض أصحابه لما طلب منه ذلك ، وكان المحذور من كتابته بصفة عامة في عهده صلى الله عليه وسلم خشية أن يختلط بالقرآن ما ليس منه ، فلما توفي صلى الله عليه وسلم انتفى هذا المحذور ، لأن القرآن قد تكامل وضبط قبل وفاته صلى الله عليه وسلم ، فدوّن المسلموت السنة بعد ذلك حفظاً لها من الضياع ، فجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خيراً ، حيث حفظوا كتاب ربهم وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم من الضياع وعبث العابثين .
أيضاً : لماذا تأخر القيام بهذا الشكر على زعمكم فلم يقم يه أفضل القرون من الصحابة والتابعين وأتباع التابعين ، وهم أشد محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وأحرص على فعل الخير والقيام بالشكر ، فهل كان من أحدث بدعة المولد أهدى منهم وأعظم شكراُ لله عز وجل ؟ حاشا وكلا .
يقولون : إن الاحتفال بذكرى مولده صلى الله عليه وسلم ينبئ عن محبته فهو مظهر من مظاهرها ، وإظهار محبته صلى الله عليه وسلم مشروع !
ونقول :
لا شك أن محبته صلى الله عليه وسلم واجبة على كل مسلم أعظم من محبة النفس والولد والوالد والناس أجمعين - بأبي وأمي صلوات الله وسلامه عليه - ولكن ليس معنى ذلك أن تبتدع في ذلك شيئاً لم يشرعه لنا ، بل محبته تقتضي طاعته واتباعه ، فإن ذلك من أعظم مظاهر محبته ، كما قيل :
لو كان حبك صادقاً لأطعته إن المحبّ لمن يحب مطيع
فمحبته صلى الله عليه وسلم تقتضي إحياء سنته ، والعض عليها بالنواجذ ، ومجانبة ما خالفها من الأقوال والأفعال ، ولا شك أن كل ما خالف سنته فهو بدعة مذمومة ومعصية ظاهرة ، ومن ذلك الاحتفال بذكرى مولده وغيره من البدع ، وحسن النية لا يبيح الابتداع في الدين ، فإن الدين مبني على أصلين : الإخلاص والمتابعة ، قال تعالى : ( بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) البقرة / 112 ، فإسلام الوجه لله الإخلاص لله ، والإحسان هو التابعة للرسول وإصابة السنة .
يقولون :
إن في إحياء ذكرى المولد وقراءة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه المناسبة حثاً على الاقتداء والتأسي به !
ونقول :
إن قراءة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والتأسي به مطلوبان من المسلم دائماً طوال السنة وطوال الحياة ، أما تخصيص يوم معين لذلك بدون دليل على التخصيص فإنه يكون بدعة " وكل بدعة ضلالة " أخرجه أحمد 4/164 ، والترمذي 2676 ، والبدعة لا تثمر إلا شراً وبعداً عن النبي صلى الله عليه وسلم .
قال صلى الله عليه وسلم : ( فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً ، فعيلكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي ، عضّوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة ) أخرجه أحمد 4/126 ، والترمذي رقم 2676 ، فبين لنا صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف بمن نقتدي عند الاختلاف ، كما بين أن كل ما خالف السنة من الأقوال والأفعال فهو بدعة ، وكل بدعة ضلالة .
وإذا عرضنا الاحتفال بالمولد النبوي لم نجد له أصلاً في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا في سنة خلفائه الراشدين ، إذن فهو من محدثات الأمور ومن البدع المضلة ، وهذا الأصل الذي تضمّنه هذا الحديث وقد دل عليه قوله تعالى : ( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاًُ ) النساء /59
والرد إلى الله هو الرجوع إلى كتابه الكريم ، والرد إلى الرسول صلى الله عليه وسلم هو الرجوع إلى سنته بعد وفاته ، فالكتاب والسنة هما المرجع عند التنازل ، فأين في الكتاب والسنة ما يدل على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي ؟ فالواجب على من يغعل ذلك أو يستحسنه أن يتوب إلى الله تعالى منه ومن غيره من البدع ، فهذا هو شأن المؤمن الذي ينشد الحق ، وأما من عاند وكابر بعد قيام الحجة فإنما حسابه عند ربه .
المصدر :
كتاب حقوق النبي صلى الله عليه وسلم بين الإجلال والإخلال
الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان
توقيع ibi76 | منتدياات حد الغربية
|
|
|
| |
BlackSmith | شخصية هامة | | |
عدد المساهماات : 1248 العمر : 38 النقاط : 474 التّقييم : 4 الهواية : surf sur net الإنتساب : 30/04/2008 . :
|
| موضوع: رد: ولد الهدى فالكائنات ضيااء وفـم الزمان تبـسم وثـناء، عيدكم مبارك سعيد الأحد 28 فبراير 2010, 01:28 | |
| إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم شكرا لك م على الإفادة بالفعل لقد تصفحت العديد من المواقع و العديد من المنتديات تاره أجد مؤيدا و تارة أجد معارضا و هذا ما إختلف فيه الكل عن البعض و لهذا نرى العديد من المسلمين في حيرة من أمرهم علماء يحللوا هذه البدعة ويقولون عنها بدعة حسنة و آخرون ينبذونها و نحن بين الخلاف و الحقيقة و الوهم و لا يسعنى سوى ان نقول اللهم اهدنى و عفوا عنا المهم أخي نشكرك على التدخل السريع و ننتظر باقي ردود الأعضاء و إن كانت ردودنا حول هذا الموضوع لا تزيد و لا تنقص شيئا لأن المعنى واضح و إضاح الموضحات من المفضحات لا أحرمنا الله من زيارتكم ندعوكم إلى إفادتنا و الإستفادة منا في إنتظار جديدكم لك مني كل كلمات الشكر و التقدير
توقيع BlackSmith | منتدياات حد الغربية
|
|
|
| |
| ولد الهدى فالكائنات ضيااء وفـم الزمان تبـسم وثـناء، عيدكم مبارك سعيد | |
|