منتدى حد الغربية
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
منتدى حد الغربية
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
منتدى حد الغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حد الغربية

اهلا ومرحبا بك يا زائر في منتديات حد الغربية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلالدخولدخول

شاطر | 
 

 وقفة مع " هيهات "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

وقفة مع " هيهات " Vide
نبــــــــْضٌ
روح المنتدى
روح المنتدى
نبــــــــْضٌ
انثى

عدد المساهماات عدد المساهماات :
5075

العمر العمر :
29

النقاط النقاط :
7412

التّقييم التّقييم :
45

الإنتساب الإنتساب :
12/06/2011

مشاركة متميزة
في المسابقة الرمضانية الكبرى
وقفة مع " هيهات " Nabd10

وقفة مع " هيهات " Nabd11


 

 


مُساهمةموضوع: وقفة مع " هيهات "   وقفة مع " هيهات " Emptyالخميس 08 ديسمبر 2011, 03:40

في قوله تعالى على لسان أشراف القوم الذين جاءوا بعد نوح جاء ما يلي

( { أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنتُمْ تُرَاباً وَعِظاماً
أَنَّكُمْ مُّخْرَجُونَ } * { هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ }

35-36-المؤمنون

وهيهات كلمة مبنية على الفتح وقرأها الجمهور كذلك وتستخدم مكررة --

ومعنى هيهات "بعد"--أي ما يعدكم به رسولكم مستبعد غير معقول

قال ابن عاشور في تفسيره --


(واختلف فيها أهي فعل أم اسم؛ فجمهور النحاة ذهبوا إلى أن (هيهات) اسم فعل
للماضي من البُعد، فمعنى هيهات كذا: بعُد. فيكون ما يلي (هيهات) فاعلاً.
وقيل هي اسم للبُعد، أي فهي مصدر جامد وهو الذي اختاره الزجاج في «تفسيره».


قال الراغب: وقال البعض: غلط الزجاج في «تفسيره» واستهواه اللام في قوله تعالى: { هيهات هيهات لما توعدون }.

وقيل: هيهات ظرف غير متصرف، وهو قول المبرد. ونسبه في «لسان العرب» إلى أبي
علي الفارسي. قال: قال ابن جني: كان أبو علي يقول في هيهات: أنا أفتي مرة
بكونها اسماً سمي به الفعل مثل صَهْ ومَهْ، وأُفتي مرة بكونها ظرفاً على
قدر ما يحضرني في الحال.


وفيها لغات كثيرة وأفصحها أنها بهاءين وتاء مفتوحة فتحة بناء، وأن تاءها
تثبت في الوقف وقيل يوقف عليها هاء، وأنها لا تنون تنوين تنكير.

وقد ورد ما بعد (هيهات) مجروراً باللام كما في هذه الآية. وورد مرفوعاً كما في قول جرير:
فهيهاتَ هيهاتَ العقيقُ وأهلُهُوهيهاتَ خِلّ بالعقيق نحاوله
وورد مجروراً بــــ(مِن) في قول حميد الأرقط:
هيهاتِ من مُصبَحها هيهاتِههياتِ حِجْرٌ من صُنَيْبِعَاتِ
فالذي يتضح في استعمال (هيهات) أن الأصل فيما بعدها أن يكون مرفوعاً على
تأويل (هيهات) بمعنى فعل ماض من البُعد كما في بيت جرير، وأن الأفصح أن
يكون ما بعدها مجروراً باللام فيكون على الاستغناء عن فاعل اسم الفعل للعلم
به مما يسبق (هيهات) من الكلام لأنها لا تقع غالباً إلا بعد كلام، وتجعل
اللام للتبيين، أي إيضاح المراد من الفاعل، فيحصل بذلك إجمال ثم تفصيل يفيد
تقوية الخبر. وهذه اللام ترجع إلى لام التعليل. وإذا ورد ما بعدها مجروراً
بــــ(مِن) فــــ(مِن) بمعنى (عن) أي بَعُد عنه أو بُعداً عنه.

على أنه يجوز أن تؤوّل (هيهات) مرة بالفعل وهو الغالب ومرة بالمصدر فتكون
اسم مصدر مبنياً جامداً غير مشتق. ويكون الإخبار بها كالإخبار بالمصدر، وهو
الوجه الذي سلكه الزجاج في تفسير هذه الآية ويشير كلام الزمخشري إلى
اختياره.)


وهذا كلام الحلبي فيها --

(قوله: { هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ }: اسمُ فعلٍ معناه: بَعُدَ، وكُرِّر للتوكيدِ، فليسَتِ المسألةُ من التنازعِ. قال جرير:
فهيهاتَ هيهاتَ العَقيقُ وأهلُه وهيهاتَ خِلٌّ بالعقيقِ نُواصِلُهْ
وفَسَّره الزجَّاجُ في ظاهر عبارتِه بالمصدرِ فقال: " البُعْدُ لِما
تُوعدون، أو بَعُدَ لِما توعدون ".
فظاهرُها أنَّه مصدرٌ بدليلِ عَطْفِ
الفعل عليه. ويمكنُ أَنْ يكونَ فَسَّر المعنى فقط. و " هيهاتَ " اسمُ فعلٍ
قاصرٍ يرفعُ الفاعلَ، وهنا قد جاء ما ظاهرُه الفاعلُ مجروراً باللامِ:
فمنهم مَنْ جعله على ظاهِره وقال: " ما توعدون " فاعلٌ به، وزِيْدت فيه
اللامُ. التقديرُ: بَعُدَ بَعُدَ ما تُوْعَدُون. وهو ضعيفٌ إذ لم يُعْهَدْ
زيادتُها في الفاعلِ. ومنهم مَنْ جَعَل الفاعلَ مضمراً لدلالةِ الكلامِ
عليه، فقَدَّره أبو البقاء: " هيهاتَ التصديقُ أو الصحةُ لِما تُوْعَدون ".
وقدَّره غيرُه: بَعُدَ إخراجُكم، و " لِما تُوْعدون " للبيانِ. قال/
الزمخشريُّ: " لبيانِ المُسْتَبْعَدِ ما هو بَعْدَ التصويبِ بكلمةِ
الاستبعادِ؟ كما جاءَتِ اللامُ في
{ هَيْتَ لَكَ }
[يوسف: 23] لبيانِ المُهَيَّتِ به ". وقال الزجاج: " البُعْدُ لِما تُوعدون
" فجعله مبتدأً، والجارُّ بعدَه الخبرُ. قال الزمخشري: " فإنْ قلت: ما
تُوعدون هو المستبعَدُ، ومِنْ حَقِّه أَنْ يرتفع بـ " هيهاتَ " كما ارتفع
بقولِه:
فهيهاتَ هيهاتَ العَقيقُ وأهلُه

فما هذه اللام؟ قلت: قال الزجاجُ في تفسيرِه: " البُعْدُ لِما تُوْعَدون،
أو بُعْدٌ لِما تُوْعَدون فيمَنْ نَوَّن فَنَزَّلَه مَنْزِلَةَ المصدر "
.
قال الشيخ: " وقولُ الزمخشري: فَمَنْ نَوَّنَه نَزَّله منزلةَ المصدرِ، ليس
بواضحٍ، لأنهم قد نَوَّنوا أسماءَ الأفعال ولا نقول: إنها إذا نُوِّنَتْ
تَنَزَّلَتْ منزلةَ المصادر ". قلت: الزمخشريُّ لم يَقُل كذا، إنما قال
فيمن نَوَّن نَزَّله منزلةَ المصدرِ لأجلِ قولِه: " أو بُعْدٌ " فالتنوينُ
علةٌ لتقديره إياه نكرةً لا لكونِه مُنَزَّلاً منزلةَ المصدرِ؛ فإنَّ
أسماءَ الأفعال ما نُوِّن منها نكرةٌ، وما لم يُنَوَّنْ معرفةٌ نحو: صَهْ
وصَهٍ، تقديرُ الأول بالسكوت، والثاني بسكوتٍ ما.

وقال ابن عطية: " طَوْراً تلي الفاعلَ دون لامٍ، تقول: هيهات مجيءُ زيدٍ
أي: بَعُدَ، وأحياناً يكون الفاعلُ محذوفاً عند اللام كهذه الآيةِ.
التقديرُ: بَعُدَ الوجودُ لِما تُوْعدون "
. ولم يَسْتَجْوِزْه الشيخُ ومن
حيث قولُه حُذِفَ الفاعلُ، والفاعلُ لا يُحْذَفُ. ومن حيث إن فيه حَذْفَ
المصدرِ ـ وهو الوجودُ ـ وإبقاءَ معمولِه وهو " لِما تُوعدون ". وهيهاتَ
الثاني تأكيدٌ للأولِ تأكيداً لفظياً. )


فرحمهم الله جميعا من عباقرة أعلام


إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع نبــــــــْضٌ

منتدياات حد الغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وقفة مع " هيهات " Vide
Mimo4ever
محمد زايزون
محمد زايزون
Mimo4ever
ذكر

عدد المساهماات عدد المساهماات :
6778

العمر العمر :
38

النقاط النقاط :
7700

التّقييم التّقييم :
32

الإنتساب الإنتساب :
18/04/2008

. :
وقفة مع " هيهات " Empty
وقفة مع " هيهات " M110
وسام الرتبة الأولى
في المسابقة الرمضانية الكبرى
وقفة مع " هيهات " Premir10


 

  
https://lhad.yoo7.com


مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع " هيهات "   وقفة مع " هيهات " Emptyالجمعة 09 ديسمبر 2011, 00:52

طرح راائع ومعلوماات قيمة أختي نبض.. جزيل الشكر وكل التقدير على ما تقدمينه لنا من جديد بين الفينة والأخرى.. عمل راائع يستحق التقييم..

إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع Mimo4ever

منتدياات حد الغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وقفة مع " هيهات " Vide
نبــــــــْضٌ
روح المنتدى
روح المنتدى
نبــــــــْضٌ
انثى

عدد المساهماات عدد المساهماات :
5075

العمر العمر :
29

النقاط النقاط :
7412

التّقييم التّقييم :
45

الإنتساب الإنتساب :
12/06/2011

مشاركة متميزة
في المسابقة الرمضانية الكبرى
وقفة مع " هيهات " Nabd10

وقفة مع " هيهات " Nabd11


 

 


مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع " هيهات "   وقفة مع " هيهات " Emptyالجمعة 09 ديسمبر 2011, 12:16

كم يسعدني مرورك في اروقة متصفحي

مودتي الاعمق


إذا أعجبك الموضوع فشارك به أصدقااءك وصديقاتك في الفايسبوك
Share


 

توقيع نبــــــــْضٌ

منتدياات حد الغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
 

وقفة مع " هيهات "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

نرجوا أن يكون ردّك على الموضوع بصيغة جميلة تعبر عن شخصيتك الغالية عليناا ...مع فاائق التقدير.... ((مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حد الغربية  :: ™۝√۩ஹ منتدياات اللغة العربية ஹ√۩۝™ :: مكتبة اللغة العربية-