نبــــــــْضٌ | روح المنتدى | | |
عدد المساهماات : 5075 العمر : 29 النقاط : 7412 التّقييم : 45 الإنتساب : 12/06/2011 مشاركة متميزة
في المسابقة الرمضانية الكبرى
|
| موضوع: البحتري..!! الخميس 16 فبراير 2012, 03:32 | |
| |
|
نبــــــــْضٌ | روح المنتدى | | |
عدد المساهماات : 5075 العمر : 29 النقاط : 7412 التّقييم : 45 الإنتساب : 12/06/2011 مشاركة متميزة
في المسابقة الرمضانية الكبرى
|
| موضوع: رد: البحتري..!! الخميس 16 فبراير 2012, 03:39 | |
| اجمل قصائد البحترى أنزاعا في الحب بعد نزوع
أنَزَاعاً في الحُبّ بَعدَ نُزُوعِ،............. وَذَهَاباً في الغَيّ بَعْدَ رُجُوعِ قَد أرَتْكَ الدّموعُ، يوْمَ تَوَلّتْ ............. ظُعُنُ الحَيّ، مَا وَرَاءَ الدّمُوعِ عَبَرَاتٌ مِلْءُ الجُفُونِ، مَرَتها ............ حُرَقٌ في الفُؤادِِ مِلْءُ الضّلُوعِ إنْ تَبِتْ وَادِعَ الضّمِيرِ فعِندي .......... نَصَبُ مِنْ عَشِيّةِ التّوْديعِ فُرْقَةٌ، لمْ تَدَعْ لعَيْنَيْ مُحِبٍّ ............... مَنظَراً بالعَقيقِ، غيرَ الرّبُوعِ وَهيَ العِيسُ، دَهرَها، في ارْتحالٍ......... مِنْ حلولٍ، أوْ فُرْقةٍ من جَميع رُبَّ مَرتٍ مَرت ْتُجاذِبُ قُطْريهِ ............سَراباً كالْمَنْهلِ المْمَشرُوعِ وَسُرًى تَنْتَحيهِ بالوَخْدِ، حتّى........... تَصْدَعَ اللّيلَ عَن بَياضِ الصّديعِ كالبُرَى في البُرَى، وَيُحسَبنَ أحيا ...........ناً نُسُوعاً مَجدولَةً في النّسوعِ أبْلَغَتْنَا مُحَمّداً، فَحَمِدْنَا .............. حُسنَ ذاكَ المَرْئيّ وَالمَسموعِ في الجَنابِ المُخضَرّ وَالخُلُقِ.............. السّكْـ ـبِ الشّآبيبِ، وَالفِناءِ الوَسيعِ مِنْ فتًى، يَبتَدي، فيَكثُرُ تَبديـ............. ـدُ العَطايا في وَفْرِهِ المَجْمُوعِ كلَّ يَوْمٍ يَسُنُّ مَجداً جَديداً،.......... بفَعالٍ، في المَكرُماتِ، بَديعِ أدَبٌ لمْ تُصِبْهُ ظُلْمَةُ جَهْلٍ،........... فهوَ كالشّمسِ عندَ وَقتِ الطّلوعِ وَيَدٌ، لا يَزَالُ يَصرَعُها الجُو ............ دُ، وَرَأيٌ في الخَطبِ غيرُ صرِيعِ باتَ مِنْ دونِ عِرْضِهِ، فحَماهُ ........... خَلْفَ سُورٍ منَ السّماحِ مَنيعِ وَإذا سَابَقَ الجِيَادَ إلى المَجْـ .............. ـدِ، فَما البرْقُ خَلفَهُ بسَرِيعِ وَمَتى مَدّ كَفَّهُ نَالَ أقْصَى ............ ذلكَ السّؤدَدِ البَعيدِ، الشَّسوعِ أُسْوَةٌ للصّديقِ تَدْنُو إلَيْهِ ................ عَن مَحَلٍّ في النَّيلِ، عالٍ رَفيعِ وَإذا مَا الشّرِيفُ لَمْ يَتَوَاضَعْ ............. للأخِلاّءِ، فهوعَينَ الوَضِيعِ يَا أبَا جَعْفَرٍ! عَدِمْتُ نَوَالاً............. لَسْتَ فيهِ مُشَفّعي، أوْ شَفيعي أنتَ أعْزَزْتَني، وَرُبّ زَمَانٍ، ............. طالَ فيهِ بَينَ اللّئَامِ خُضُوعي لمْ تُضِعْني لَمّا أضَاعَنيَ الدّهْـ ........... ـرُ، وَلَيسَ المُضَاعُ إلاّ مُضِيعي وَرِجالٍ جارَوْا خَلائِقَكَ الغُرّ............. وَلَيْسَتْ يَلامِقٌ مِنْ دُرُوعِ وَلَيالي الخَرِيفِ خُضْرٌ، وَلكِنْ .......... رَغّبَتْنَا عَنْهَا لَيالي الرّبيعِ
منى النفس في أسماء لو يستطيعها
مُنَى النّفسِ في أسماءَ، لَوْ يَستَطيعُها............ بِهَا وَجْدُها مِنْ غادَةٍ وَوَلُوعُهَا وَقَدْ رَاعَني مِنها الصّدودُ، وَإنّما............... تَصُدّ لِشَيبٍ في عِذاري يَرُوعُها حَمَلْتُ هَوَاهَا، يَوْمَ مُنعَرَجِ اللّوَى .............. عَلى كَبِدٍ قَدْ أوْهَنَتْها صُدوعُها وَكُنْتُ تَبِيعَ الغَانِيَاتِ، ولمْ يزَلْ ............. يَذُمّ وَفَاءَ الغَانِيَاتِ تَبِيعُهَا وَحَسنَاءَ لَمْ تُحسِنْ صَنيعاً، ورُبّمَا ............ صَبَوْتُ إلى حَسنَاءَ سِيءَ صَنِيعُهَا عَجِبْتُ لَهَا تُبْدي القِلَى، وَأوَدُّهَا،............ وَللنّفسِ تَعْصِيني هَوًى وأُطِيعُهَا تَشكّى الوَجَا واللّيلُ مُلتبِسُ الدّجى،........... غُرَيرِيّةُ الأنْسابِ مَرْتٌ بَقيعُها وَلَستُ بِزَوّارِ المُلُوكِ عَلَى الوَجَا،........... لَئِنْ لمْ تَجُلْ أغراضُها وَنُسوعُها تَؤمّ القُصُورَ البِيضَ من أرْضِ بابلٍ............. بِحَيْثُ تَلاَقَى غَرْدُها وَبَدِيعُها إذا أشْرَفَ البُرْجُ المُطِلُّ رَمَيْنَهُ .............. بأبْصَارِ خُوصٍ، قَد أرَثّتْ قُطوعُهَا يُضِىءُ لَها قَصْدَ السُّرَى لَمَعَانُهُ، ............. إذا اسوَدّ مِن ظَلماءِ لَيلٍ هَزِيعُها نَزُورُ أمِيرَ المُؤمِنِينَ، وَدُونَهُ .................. سُهُوبُ البِلادِ: رَحْبُهَا وَوَسِيعُهَا إذا مَا هَبَطْنا بَلْدَةً كَرّ أهْلُهَا............... أحَادِيثَ إحْسَانٍ نَداهُ يُذِيعُهَا حمَى حَوْزَةَ الإسلامِ، فارْتَدعَ العِدَى،............. وَقَد عَلِمُوا أَلاَّ يُرامَ مَنيعُهَا وَلَمّا رَعَى سِرْبَ الرّعيّةِ ذادَهَا ............. عن الجدبِ مُخضرُّ البِلادِ، مَرِيعُهَا عَلِمتُ يَقيناً مُذْ تَوَكّلَ جَعفَرٌ.................. عَلى الله فِيهَا، أنّهُ لا يُضِيعُهَا جَلا الشكَّ عن أبصَارِنا بِخِلافَةٍ.................. نَفَى الظُّلمَ عَنّا والظّلامَ صَديعُهَا هيَ الشّمسُ أبدى رَونَقُ الحقّ نورَها، ............ وأشرَقَ في سرّ القُلوبِ طُلُوعُهَا أسِيتُ لأِخْوَالي رَبِيعَةَ، إذْ عَفَتْ ............... مَصانُعها مِنْهَا وَأقْوَتْ رُبُوعُهَا بكُرْهيَ إنْ بَاتَتْ خَلاءً دِيَارُهَا، ............ وَوَحْشاً مَغَانِيهَا، وشَتّى جَميعُها وَأمسَتْ تُساقي المَوْتَ من بَعدِ ما غدتْ........... شَرُوباً تُساقي الرّاحَ رِفْهاً شُرُوعُهَا إذا افتَرَقُوا عَنْ وَقْعَةٍ جَمَعَتْهُمُ ............... لاُِخْرَى دِماءٌ ما يُطَلّ نَجِيعُهَا تَذُمُّ الفَتاةُ الرُّودُ شِيمَةَ بَعْلِهَا، .................. إذا بَاتَ دونَ الثّأرِ، وهوَ ضَجِيعُهَا حَمِيّةُ شَعْبٍ جَاهِلِيٍّ، وَعِزّةٌ ....................... كُلَيْبِيّةٌ أعْيَا الرّجالَ خُضُوعُهَا وَفُرْسانِ هَيجاءٍ تَجِيشُ صُدُورُهَا ............. بِأحْقَادِها حَتّى تَضِيقَ دُرُوعُهَا تُقَتِّلُ مِنْ وِتْرٍ أعَزَّ نُفُوسِهَا .................. عَلَيْها، بِأيْدٍ مَا تَكَادُ تُطِيعُهَا إذا احتَرَبتْ يَوْماً، فَفَاضَتْ دِماؤها،.............. تَذَكّرَتِ القُرْبَى فَفَاضَتْ دُمُوعُها شَوَاجِرُ أرْمَاحٍ تُقَطِّعُ بَيْنَهُمْ .................. شَوَاجِرَ أرْحَامٍ مَلُومٍ قُطُوعُهَا فَلَولا أمِيرُ المُؤمِنِينَ وَطَوْلُهُ، ................... لَعَادَتْ جُيُوبٌ والدّمَاءُ رُدُوعُهَا وَلاصْطُلمَتْ جُرْثُومَةٌ تَغْلِبِيّةٌ، ................. بهاِ استُبْقِيَتْ أغصَانُهَا وَفُرُوعُهَا رَفَعْتَ بضَبْعَيْ تَغْلِبَ ابنةِ وَائِلٍ، .................. وَقَدْ يَئِسَتْ أنْ يَستَقِلّ صَرِيعُهَا فَكُنْتَ أمِينَ الله مَوْلَى حَيَاتِهَا، ................ وَمَوْلاكَ فَتْحٌ يَوْمَذاكَ شَفيعُهَا لَعَمْرِي لَقَدْ شَرّفْتَهُ بِصَنِيعَةٍ ..................... إلَيهِمْ، ونُعمَى ظَلّ فيهِمْ يُشيعُها تَألّفَهُمْ، مِن بَعدِ ما شرَدتْ بهمْ .............. حَفائظُ أخْلاقٍ، بَطيءٍ رُجُوعُهَا فأبْصَرَ غَاوِيها المَحَجّةَ، فاهْتَدَى،................ وأقصَرَ غاليها، وَدَانَى شَسُوعُهَا وأمضَى قَضَاءً بَيْنَها، فَتَحاجَزَتْ،.............. وَمَحْفُوضُها رَاضٍ بهِ وَرَفِيعُهَا فَقَدْ رُكّزَتْ سُمرُ الرّماحِ وَأُغمدتْ............... رِقاقُ الظُّبَا مَجفُوُّهَا وَصَنيعُهَا فَقَرّتْ قُلُوبٌ كَانَ جَمّاً وَجِيبُهَا، .................. وَنَامَتْ عُيُونٌ كانَ نَزْراً هُجُوعُهَا أتَتكَ، وَقَدْ ثابَتْ إليها حُلُومُها،.................. وبَاعَدَها عَمّا كَرِهْتَ نُزُوعُهَا تُعِيدُ وَتُبدي مِنْ ثَنَاءٍ كَأنّهُ .............. سَبَائِبُ رَوْضِ الحَزْنِ جادَ رَبيعُهَا تَصُدُّ حَياءً أنْ تَرَاكَ بِأوْجُهٍ ............... أتَى الذّنْبَ عاصِيها فَليمَ مُطيعُهَا وَلا عُذْرَ إلاّ أنّ حِلْمَ حَليمِهَا ..................... تُسَفَّهُ في شَرٍّ جَنَاهُ خَليعُهَا رَبَطْتَ بِصُلْحِ القَوْمِ نافِرَ جَأشِها، .............. فَقَرّ حَشاها واطمَأنّتْ ضُلُوعُها بَقيتَ، فكَمْ أبقَيتَ بالعَفوِ مُحسِناً ............... على تَغْلِبٍ حتّى استَمَرّ ظَلِيعُهَا وَمشفقةً تخشَىالحمامَ على ابنها ............... لأول هيجْاءٍ تَلاقي جُمُوعه
كلفني فوق الذي أستطيع
كَلّفَني، فَوْقَ الذي أسْتَطيعْ،......... مُعتَزِمٌ في لَوْمِهِ مَا يَرِيعْ لَجَاجَةٌ مِنْهُ تَأدّى بِهَا........ ....... إلى الذي يَنصُبُني، أمْ وَلُوعْ يأمُرُ بِالسّلْوَانِ جَهْلاً، وَقَدْ ............شاهَدَ مَا بَثّتْهُ تِلْكَ الدّمُوعْ وَمِنْ عَنَاءِ المَرْءِ أوْ أفْنِهِ ........... في الرّأيِ، أنْ يأمُرَ مَنْ لا يُطيعْ وَالظّلْمُ أنْ تَلحي على عَبرَةٍ ....... مُظْهِرَةٍ مَا أضْمَرَتْهُ الضّلُوعْ هُوَ المَشُوقُ استَغزَرَتْ دَمْعَهُ ......... مَعاهِدُ الأُلاّفِ، وَهيَ الرّبُوعْ طَوّلَ هَذا اللّيْلَ أنْ لا كَرَى......... يُرِيكَ مَنْ تَهوَى وَأنْ لا هُجوعْ يَمضِي هَزِيعٌ لمْ يُطِفْ طائِفٌ .......... مِنْ عِنْدِ أسْمَاءَ، ويَأتي هَزِيعْ إذا تَوَقّعْنَا نَوَاهَا جَرَتْ .......... سَوَاكبٌ، يَحمرُّ فيها النّجيعْ تَوَقُّعُ الكُرْهِ ازْدِيادٌ إلى .......... عَذابِ مَنْ يَرْقُبُهُ لا الوُقُوعْ ألمَالُ مَالانِ، وَرََبّاهُمَا........... مُعْطٍ لمَا تََسألُهُ، أوْ مَنُوعْ وَاليأسُ فيهِ العِزُّ مُسْتَأنَفاً، ............وَفي أكاذيبِ الرّجَاءِ الخُضُوعْ مَنْ جَعَلَ الإسْرَافَ يَقْتَادُهُ،......... فَقَدْ أرَاني مَا يَرَاهُ الخَليعْ قَنَاعَةٌ تَتْبَعُهَا هِمّةٌ، ........... مُشْتَبَهٌ فيها الغِنَى وَالقُنُوعْ لتَطْلُبَنّ الشّاهَ عِيدِيّةٌ، ............ تَغَصُّ مِنْ بَدْنٍ بهِنّ النُّسُوعْ إذا بَعَثْنَاهُنّ ذُدْنَ الكَرَى ............ عَنّا، إلى حَيثُ اطّبَاهُ الضَّجوعْ بالسّيْرِ مَرْفُوعاً إلى سَيّدٍ،............. مَكَانُهُ فَوْقَ ذَوِيهِ رَفيعْ إضَاءَةٌ مِنْ بِشْرِهِ لا يَرَى ......... مِثْلَ تَلاليهَا الحُسَامُ الصّنيعْ وَبَسطَةٌ مِنْ طُولهِِِ، لَوْ خَلا.......... شِبْهٌ لهَا صِيغَتْ عَلَيْهِ الدّرُوعْ تََدْنُو رِكَابَاهُ لِمَسّ الحَصَى، .......... وَالطِّرْفُ مُسْتَعْلٍ قَرَاهُ تَليعْ وَيَذْعَرُ الأعداءُ مِنْ فَارِسٍ،.......... يَهُولُهُمْ إشْرَافُهُ، أوْ يَرُوعْ أهْوَاؤهُمْ شَتّى لِعِرْفَانِهِ، ........... وَهمْ سوَى ما أضْمَرُوهُ جَميعْ لا تَغتَرِرْ مِنْ حِلمِهِ، وَاحترِسْ ............ مِنْ سَطوَةٍ فيها السِِّمامُ النّقيعْ يُؤنِسُ بالسّيفِ، اغْتِرَاراً بهِ،......... وَفي غِرَارِ السّيفِ مَوْتٌ ذَرِيعْ ثَاني وُجُوهِ الخَيلِ مُقْوَرّةً ........... في الكَرّ حتّى يَستَقِلّ الصّرِيعْ إذا شَرَعْنَا في نَدَى كَفّهِ، .......... ألْحَقَنَا بالرّيّ ذاكَ الشّرُوعْ وَإنْ أفَضْنَا في نَثَاهُ، فَقُلْ ........... في نَفَحاتِ المِسكِ، غَضّاً، يضُوعْ مُشَفَّعٌ في فَضْلِ أُكْرُومَةٍ ............. مُعْجَلَةٍ عَنْ وَقْتِهَا، أوْ شَفيعْ نَجْرِي إلى أقْسامِنا عِنْدَهُ، ............ فَما كِثٌ عَنْ حَظّهِ، أوْ سَرِيعْ وَالأنجُمُ الخَمسَةُ تَجرِي، وَقَدْ ...... يَرِيثُ طَوْراً بَعضُهُنّ الرّجُوعْ بالغِرْشِ أوْ بالغَوْرِ مِنْ رَهْطِهِ، ............ أُرُومُ مَجْدٍ سَانَدَتْهَا الفُرُوعْ لَيسَ النّدَى فِيهمْ بَديعاً، وَلا ......... مَا بَدأُوهُ مِنْ جَميلٍ بَديعْ لا يَرْتَئي الوَاحِدُُ مِنهُمْ سِوَى .......... ما يَرْتَئيهِ، في العُلُوّ، الجَميعْ مَكارِمٌ فَضّلْنَ مَنْ يَشْتَرِي.......... نَبَاهَةَ الذّكْرِ عَلى مَنْ يَبِيعْ يَرْجُو لهَا الحُسّادُ نَقْلاً، ............وَقَدْ أرْسَى ثَبيرٌ، وَتَأيّا تَبِيعْ رُكْني، بآلاءِ أبي غَانِمٍ، ............. ثَبْتٌ، وَكَهفي في ذَرَاهُ مَنيعْ كَمْ أدّتِ الأيّامُ لي ذِمّةً ........... محْفوظةً، في ضِمْنِهِ، ما تَضِيعْ وَكَمْ لَبِستُ الخَفضَ في ظِلّهِ، .......... عُمرِي شَبابٌ، وَزَماني رَبيعْ
توقيع نبــــــــْضٌ | منتدياات حد الغربية
|
|
|
ولد لبلاد | عضو ملكي | | |
عدد المساهماات : 1197 العمر : 61 النقاط : 3314 التّقييم : 19 الهواية : المطالعة -الانترنيت-السفر. الإنتساب : 16/03/2009 . :
|
| موضوع: رد: البحتري..!! الخميس 16 فبراير 2012, 20:24 | |
| اختيار موفق لشاعر من الطراز الرفيع ، عرف بطبعه الرقيق في قول الشعر ، وأغنى ديوان العرب بأحلى وأجود القصائد في المدح والوصف ..شكرا لك على حسن اختيار هده الشخصية الأدبية المتميزة.
لكن صديقتي الفاضلة - نبض - أتساءل عن كتاب الحماسة الدي ورد في هدا المقال على أنه للبحتري ، اد حسب معلوماتي فالكتاب هو لأستاده ابي تمام . وشكرا أولا وأخيرا.
توقيع ولد لبلاد | منتدياات حد الغربية
|
|
|
نبــــــــْضٌ | روح المنتدى | | |
عدد المساهماات : 5075 العمر : 29 النقاط : 7412 التّقييم : 45 الإنتساب : 12/06/2011 مشاركة متميزة
في المسابقة الرمضانية الكبرى
|
| موضوع: رد: البحتري..!! الجمعة 17 فبراير 2012, 03:38 | |
| شكرا لمرورك الذي اثرى المتصفح اولا
وثانيا بالنسبة للحماسة احب ان اوضح ان لكل منهما حماسة وكما قال الصفدي في حديثة عن
حماسة ابي تمام:"وحماسة البحتري احسن منها واكبر واكثر انواعا"
واليك بعض المعلومات عن حماسة البحتري::
هو كتاب في جزئين..حققه محمد نبيل طريفي..نشرته دار صادر ببيروت..
سنة الطبع 1423هـ - 2002م
ارجو ان اكون وفقت في التوضيح
تحياتي سيدي الفاضل
توقيع نبــــــــْضٌ | منتدياات حد الغربية
|
|
|
ولد لبلاد | عضو ملكي | | |
عدد المساهماات : 1197 العمر : 61 النقاط : 3314 التّقييم : 19 الهواية : المطالعة -الانترنيت-السفر. الإنتساب : 16/03/2009 . :
|
| موضوع: رد: البحتري..!! الجمعة 17 فبراير 2012, 20:23 | |
| شكرا لك على هدا التوضيح الدقيق الدي زادني فائدة كانت تنقصني فعلا، لك مني كل التقدير والاحترام.
توقيع ولد لبلاد | منتدياات حد الغربية
|
|
|
Mimo4ever | محمد زايزون | | |
عدد المساهماات : 6778 العمر : 38 النقاط : 7700 التّقييم : 32 الإنتساب : 18/04/2008 . :
وسام الرتبة الأولى
في المسابقة الرمضانية الكبرى
|
| موضوع: رد: البحتري..!! السبت 18 فبراير 2012, 15:04 | |
| معلوماات جمة وموضوع متكاامل وتوضيحاات راائعة منك روح المنتدى وضيااءه.. شكراا على الإدرااج القيم كما عاادتك.. لك تقديري وامتنااني الكبيرين..
توقيع Mimo4ever | منتدياات حد الغربية
|
|
|
نبــــــــْضٌ | روح المنتدى | | |
عدد المساهماات : 5075 العمر : 29 النقاط : 7412 التّقييم : 45 الإنتساب : 12/06/2011 مشاركة متميزة
في المسابقة الرمضانية الكبرى
|
| موضوع: رد: البحتري..!! السبت 18 فبراير 2012, 15:26 | |
| احم احم هههه
اخجلتم تواضعنا معالي المدير
توقيع نبــــــــْضٌ | منتدياات حد الغربية
|
|
|